اساتذة الجامعات الاردنية يشكلون هيئة تأسيسية لنقابتهم

February 25th 2011 | كتبها

بالرغم من محاولات التخريب الحثيثة التي تعرضنا لها، فإن الهيئة العامة صوتت بالأغلبية الساحقة لإيقاف تلك المحاولات عند حدها، واعتبرت الحاضرين هيئة تأسيسية لنقابة الأساتذة الجامعيين الأردنيين، وخرجت بلجنة تحضيرية للإشراف على الحراك وإيصاله إلى بر الأمان، وهو ما نعتبره إنجازاً حقيقياً يمثل امتداداً لتحركات المعلمين الأردنيين، وللحراك النقابي والشعبي المتنامي في الشارعين الأردني والعربي.

المهم ندعو الأساتذة الجامعيين الأردنيين للتواصل معنا، كما ندعو من حضروا الاجتماع للتواصل مع زملائهم، وصولاً لإنشاء نقابة للأساتذة الجامعيين الأردنيين.

أخوكم إبراهيم علوش

http://www.ammonnews.net/article.aspx?articleNO=81588

عمون 1/3/2011

عمون – هشام عورتاني – شكل ما يقرب ال ٣٠٠ استاذ جامعي لجنة تحضيرية بواقع استاذ جامعي لكل جامعة اردنية لمتابعة قضية انشاء نقابة لاساتذة الجامعات الاردنية “الحكومية والخاصة” من اجل تحسين اوضاع المهنة والنهوض بمستوى التعليم العالي .وانتخبت اللجنة التحضيرية خلال اجتماع عقد في مجمع النقابات المهنية مساء الثلاثاء الدكتور ابراهيم علوش رئيسا والدكتور بلال السكارنة مقررا لها .

وشكلت لجنة متابعة ضمت كل من الاساتذة التالية اسماءهم ” شرف القضاة ٬ احمد سعيد نوفل ٬ بلال السكارنة ٬ ديمة طهبوب ٬ ابراهيم علوش ٬ بسام الهلول ٬ غالب فريجات ”

وقال الدكتور بلال السكارتة ل”عمون” انه تم تشكيل لجنة لمتابعة الاجراءات الرسمية مع الجهات المختصة لانشاء نقابة لاساتذة الجامعات .

وقال الدكتور ابراهيم علوش احد القائمين على فكرة انشاء النقابة انه تم توجيه دعوات لاعداد كبيرة من اساتذة الجامعات لحضور المؤتمر المذكور .

وبين في تصريحات لـ “عمون” ان قانونيين ومحامين سيشاركون في جدول اعمال المؤتمر لبحث الجوانب القانونية .

واضاف ان انشاء نقابة لاساتذة الجامعات هي فكرة قديمة وليست وليدة اللحظة, مشيرا الى ان الظروف مواتية للمطالبة بذلك مؤكدا وجود اعداد كبيرة من اساتذة الجامعات الذين لاينضوون تحت اي مظلة او منظومة نقابية وان انشاء مثل هذا النقابة بات امرا ملحا .

======================================================

دعوة لاجتماع لتأسيس نقابة للأساتذة الجامعيين الأردنيين يوم الثلاثاء 1/3 في مجمع النقابات في عمان

تدعوكم اللجنة التأسيسية لنقابة الأساتذة الجامعيين الأردنيين للقاء تشاوري في مجمع النقابات المهنية الأردنية في عمان يوم الثلاثاء الموافق     في 1/3/2011 في الساعة السادسة مساءً في قاعة الزهراء.  اللقاء مفتوح، والدعوة عامة لكافة الأساتذة الجامعيين الأردنيين.

وسيتم في هذا الاجتماع إطلاق حملة لتأسيس نقابة للأساتذة الجامعيين، خاصةً أن هذا الجسم المهم في المجتمع لديه مطالب وحقوق مهنية كثيرة تحتاج إلى إطارٍ عام يقوم عليها ويتابعها ويضع الخطط والبرامج لتنفيذها. 

كما أن القطاع الجامعي في الأردن يحتاج إلى إطار نقابي يسهم في الارتقاء به على مختلف الصعد، ولكننا لا نجد ممثلين رسميين للأساتذة الجامعيين بين كل من يتحدثون عن تطوير التعليم الجامعي أكاديمياً وتعليمياً وإدارياً والتصدي لمشاكله مما يتصل بوضع الجامعات نفسها أو مخرجات التعليم. 

إن قطاع الأساتذة الجامعيين يلعب دوراً مفصلياً في النهضة الاقتصادية والتكنولوجية والاجتماعية المرجوة، ولكن بدون حل مشاكل الأساتذة، وبدون الاستفادة من مقترحاتهم ووجهة نظرهم كقطاع مهني مهمل وغير مؤطر نقابياً حتى الآن، فإن الحديث عن مشاكل الأردن الاقتصادية والاجتماعية يبقى مفتقداً لحلقة أساسية هي دور الأساتذة الجامعيين معلمي الأجيال الصاعدة. 

وفي النهاية، من حق الأساتذة الجامعيين الأردنيين أن تكون لهم نقابة تدافع عن حقوقهم أسوة بالمحامين والمهندسين والأطباء وغيرهم من القطاعات المهنية، مع العلم أننا ندعم تماماً حق معلمي المدارس بتأسيس نقابة لهم، ونعتبر جهدنا النقابي استمراراً لجهودهم.

أخيراً، نكرر التأكيد أن هذه الدعوة لتأسيس نقابة للأساتذة الجامعيين الأردنيين هي دعوة عامة تتسع لكل الأساتذة الجامعيين بغض النظر عن خلفياتهم وانتماءاتهم الفكرية أو ميولهم الحزبية وغير الحزبية.  وإن هي إلا دعوة من مستقلين وطنيين يرون أن الوقت قد حان لتأسيس نقابة للأساتذة الجامعيين تدافع عن حقوقهم وترتقي بهم أكاديمياً ومهنياً وتضع لهم برامج تقاعدية وإسكانية وصحية وغيرها أسوة بغيرهم من المهنيين المنتظمين في نقابات أخرى. 

إننا لنهيب بكافة الأساتذة الجامعيين الأردنيين أن يتبنوا هذه الدعوة، وأن يعتبروا أنفسهم قائمين عليها، وأن يشاركوا في دعوة زملائهم لاجتماع الثلاثاء في النقابات، لكي يكون معبراً عن كل الأساتذة الجامعيين على اختلاف جامعاتهم وأطيافهم…

اللجنة التأسيسية لنقابة الأساتذة الجامعيين الأردنيين

عمان 26/2/2011

 

 

الموضوعات المرتبطة

ذكرى وعد بلفور ال103 ووعد بلفور الجديد

إذا كان آرثر بلفور، وزير الخارجية البريطاني عندما أصدر وعده الشهير في 2/11/1917، المعروف باسم "وعد بلفور"، والذي ينص على دعم بريطانيا لإقامة "وطن قومي لليهود في فلسطين"، قد مهد لتأسيس دولة [...]

الرد السوري العملي على تهافت الخاضعين تحت النعال الأمريكي

  نشرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية قبل يومين أن كاش باتل، مسؤول قسم مكافحة الإرهاب في مجلس الأمن القومي الأمريكي، وأحد موظفي البيت الأبيض الكبار، أتى إلى دمشق قبل بضعة أسابيع، [...]

د. عماد لطفي ملحس (عمر فهمي) يتوفى اليوم في عمان

بمزيد من اللوعة والأسى، ننعى إلى المناضلين القوميين والمقاومين بالكلمة والسلاح وعموم أمتنا العربية وجماهير شعبنا في الأردن وفلسطين الدكتور عماد لطفي ملحس، الذي ربما عرفه البعض باسمه [...]

بالأرقام.. النظام التركي أكبر مطبع في كل المنطقة رغم تصريحاته الرنانة

زعم ياسين قطاي، مستشار الرئيس التركي أردوغان، في مقالة على موقع "الجزيرة نت" يوم 25/9/2020، أن العلاقات التطبيعية بين تركيا والكيان الصهيوني ورثها حزب العدالة والتنمية عمن سبقوه، وأنها [...]

فلنحاصر الأسماء العبرية للأرض العربية بالمزدوجات

شيء بسيط يمكن أن نقوم به لمقاومة تسلل التهويد إلينا نفسياً وإعلامياً... لا يكفي أن نضع "إسرائيل" و"إسرائيلي" بين مزدوجين، وأن نستخدم الكيان أو العدو الصهيوني عوضاً عنهما حيث أمكن، بل لا بد من [...]
2020 الصوت العربي الحر.