هل أتى العرب من شبه الجزيرة العربية من سورية الطبيعية كما يزعم البعض؟

July 8th 2019 | كتبها

– الذين يجادلون بأن اتجاه التدفقات السكانية لم يكن من الجزيرة العربية إلى الشمال والغرب، بل العكس، تمعنوا بهذا الخبر جيداً…

مدافن دلمون البحرينية على لائحة التراث العالمي لليونيسكو

وقالت المنظمة في بيان نشر على موقعها الإلكتروني، إن مدافن دلمون تتألف من “21 موقعا أثريا تقع في الجزء الغربي من الجزيرة”.

وأشار البيان إلى أن ستة من هذه المواقع: “مقابر تتألف من عشرات إلى عدة آلاف من المدافن، إذ يبلغ إجمالي عددها 11774 قبرا تتخذ شكل أبراج أسطوانية منخفضة”، وفق ما نقلت “فرانس برس”.

وبحسب اليونيسكو فإن المدافن تقف “شاهدا على ازدهار حضارة دلمون في وقت مبكر في الألفية الثانية قبل الميلاد، إذ اكتسبت البحرين أهمية اقتصادية كمركز تجاري، الأمر الذي أتاح للسكان تطوير تقاليد دفن معقدة لجميع السكان”.

https://www.msn.com/ar-ae/news/middleeast/مدافن-دلمون-البحرينية-على-لائحة-التراث-العالمي-لليونيسكو/ar-AADWyYD?ocid=spartandhp

– انتبهوا، حوالي 12 ألف قبر مشيد، في منطقة واحدة، هي نقطة في أقصى شرق شبه الجزيرة العربية، فهذا يدلل على كثافة سكانية واستقرار طويل المدى هناك، وعلى حالة حضارية مدنية أساسها الأقدم هو حوض الخليج العربي قبل أن تغمره المياه مع ارتفاع درجات الحرارة في الكوكب وارتفاع منسوب مياه المحيطات والبحار، مما تتسبب بتصحر شبه الجزيرة العربية، بعد أن كانت خضراء، والاندفاع باتجاه المناطق الأكثر قابلية للسكن والحياة فيما هو الآن العراق وسورية وشمال إفريقيا، وهذا العملية بدأت مع نهاية العصر الجليدي الثالث قبل 13 ألف عام، والتصحر بدأ في الألف السادسة والخامسة قبل الميلاد.

– لكن العبرة من هذا الخبر عن مقابر الدلمون في البحرين أن الكثافة السكانية الأكبر قبل 4 الآف عام كانت في الجزيرة العربية (12 ألف قبر مشيد في منطقة واحدة!)، فمن المنطقي أن تحدث الهجرة من هناك باتجاه الشمال والغرب (وأحياناً باتجاه الهند بالمناسبة) وليس العكس، كما يزعم البعض. والتصحر كان المحرك الرئيسي للحركة السكانية في المنطقة باتجاه الماء والخضراء.

– عموماً كانت هناك عبر التاريخ حركة بكل الاتجاهات في الوعاء الحضاري والجغرافي العربي الممتد من المحيط إلى الخليج، كحركة الكنعانيين باتجاه شمال إفريقيا أو كحركة الليبيين الذين أسسوا الأسرة الفرعونية الثانية والعشرين، لكن الاتجاه العام للحركة كان من الجزيرة العربية شمالاً وغرباً.

– حتى نرسخ نقطة أن شبه الجزيرة العربية لم تكن دوماً صحراوية كما هي اليوم، إليكم هذا الرابط من مجلة علمية أجنبية عن اكتشاف بقايا لجد الإنسان الحالي في منطقة صحراء النفود القاحلة حالياً، والخضراء سابقاً، وأدواته الحجرية، وحيوانات مثل الفيل والفهد وطيور الماء، قبل 85 ألف سنة:

https://phys.org/news/2018-10-earliest-hominin-migrations-arabian-peninsula.html

– وهذا رابط آخر من مجلة “ناشيونال جيوغرافيك” عن الاكتشافات ذاتها المذكورة في الفقرة السابقة:

https://news.nationalgeographic.com/2018/05/ancient-saudi-arabia-footprint-human-migration-science-spd/

– على كل حال، لاحظوا أن بعض القبائل الشامية، مثل الغساسنة (واللخميين وجذام وعاملة)، كانت تنسب نفسها إلى سبأ أو اليمن عموماً، وليس العكس، أي لم يكونوا يقولون أن اليمنيين ينتسبون لهم! فقصة أن اليمنيين وأهل شبه الجزيرة العربية أتوا من العراق وبلاد الشام مستغربة تماماً.

– وقد كان باب المندب تاريخياً، إلى جانب سيناء، نقطة عبور القبائل العربية من غرب آسيا إلى القرن الإفريقي أو إلى شمال إفريقيا، كما كان وادي النيل تاريخياً نقطة تمازج بين العرب والأفارقة يغلب فيها العنصر العربي كلما ذهبنا شمالاً.

– فالواقع هو أن كل الدراسات والمراجع المعتبرة في هذا المضمار تنسب العرب، الذين أطلق عليهم المستشرقون لفظ “ساميين” التوراتي، إلى الجزيرة العربية.

– ومن المستغرب لمن يتحدث عن فتح “آرامي” للجزيرة العربية أن يتجاهل الهجرات العربية الكبرى من غرب آسيا إلى وادي النيل مثلاً. ولقد قال العالم الأثري المشهور أحمد كمال في كتابه “العقد الثمين”: “إن المصريين القدماء كانوا يطلقون على بلاد حضرموت واليمن اسم بون. وكانوا يعتقدون أن أصلهم منها” (نقلاً عن محمد عزة دروزة، من كتاب “أسس العروبة القديمة”، ص. 51).

– ولقد قال المؤرخ التركي أحمد رفيق، في الجزء الأول من كتابه “التاريخ العام الكبير”، نقلاً عن مصادر ألمانية، مثل “تاريخ مصر القديم” لإدوار ماير، و”مصر وحياتها في العصور القديمة” لأدولف أرمان، و”تاريخ مصر” لويدمان، و”تاريخ مصر في حكم الفراعنة” لبورغش، و”التاريخ العام” لشبامر، و”تاريخ الأمم القديمة” لماكس دوفكر “أن معظم علماء تاريخ مصر يقرون أن المصريين القدماء جاؤوا من آسيا الغربية، منهم من جاء عن طريق باب المندب من الجنوب، ومنهم من جاء عن طريق برزخ السويس من الشمال، وأن بين لغتهم واللغات السامية في مفرداتها وصرفها ونحوها مشابهة كبيرة” (المصدر السابق… أسس العروبة القديمة).

– كذلك يثبت عدد من المؤلفين المرموقين مثل عثمان صالح السعدي وعلي فهمي الخشيم، ومؤخراً سعيد الدارودي من عُمان، الصلة الوثقى بين بربر شمال إفريقيا واليمن التي هاجروا منها قبل 33 قرناً، والصلة اللغوية الوطيدة بين اللهجات العربية القديمة واللهجات البربرية.

– المؤرخ والآثاري العربي السوري العريق د. محمد بهجت القبيسي، يقول في الدقيقة 11 من هذا الفيديو على قناة “يوتيوب”، أن “عرب” هو التعبير الأقدم في المنطقة، وقد ظهر في الألف الثالث قبل الميلاد:

https://www.youtube.com/watch?v=xXSHpAgoUCE

– بالإضافة لهذا الشريط، للدكتور محمد بهجت القبيسي عدة فيديوهات على قناة “يوتيوب” تثبت عروبة كل المنطقة.

إبراهيم علوش

للمشاركة على فيسبوك:

https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=2872886242728592&id=100000217333066

الموضوعات المرتبطة

خيارات الرد الإيراني من المنظور المعادي

  إبراهيم علوش – الميادين نت تتقاطع التقارير والمقالات الأمريكية و"الإسرائيلية" التي تتناول خيارات الرد الإيراني على استهداف القنصلية الإيرانية على أتوستراد المزة في دمشق، والمحاذية [...]

مدرج الطائرات الضخم في جزيرة عبد الكوري في أبعاده الصغرى والكبرى

  إبراهيم علوش – الميادين نت تبلغ مساحة جزيرة عبد الكوري، في أرخبيل سُقطرى اليمني، 133 كيلومتراً مربعاً فحسب، ويبلغ طولها 36 كيلومتراً، وعرضها، عند أوسع حيز فيها، 5 كيلومترات، أما عدد سكانها [...]

قراءة في قواعد الصراع على جبهة “إسرائيل” الشمالية

  إبراهيم علوش – الميادين نت ربما يظن بعض الذين ولدوا في العقدين أو العقود الثلاثة الفائتة أن الخطاب الذي يسوَّق ضد حزب الله في لبنان محلياً وعربياً، وخصوصاً منذ حرب صيف 2006، جديدُ المفردات [...]

الممر البحري بين قبرص وغزة وآباؤه الكثر

إبراهيم علوش- الميادين نت جرى تبني الممر البحري من قبرص إلى غزة رسمياً، والرصيف المؤقت والطريق الفولاذي العائم اللذين سيشيدهما الجيش الأمريكي خلال شهرين، في بيان مشترك نُشر في موقع [...]

عواصف البحرين الأحمر والعربي في سياق الصراع الدولي

  إبراهيم علوش – الميادين نت على الرغم من تأكيد صنعاء مراراً وتكراراً، في مستهل دخولها على خط نصرة غزة، أنها لا تستهدف سوى السفن المرتبطة بالكيان الصهيوني، ملكيةً أو وجهةً، فإن واشنطن، في [...]
2024 الصوت العربي الحر.