تركيا تقول إنها الأحق بالتحدث باسم العرب!

December 4th 2020 | كتبها

يبدو أن غياب أدنى قدر من الحس السياسي لدى مستشار الرئيس التركي ياسين قطاي يجعله يتصرف بلباقة غوريللا في متجرٍ من الخزف، وهذه ليست المرة الأولى، فقد قال أمس رداً على سؤال لموقع “عربي 21” حول إدانة الجامعة العربية للتدخلات التركية في الوطن العربي: “من هم العرب؟ تركيا الأحق بالتحدث باسم العرب…”! وساق وجود 10 ملايين عربي في تركيا “دليلاً” على مثل هذا الكلام.

الأستاذ قطاي يظن، على ما يبدو، أن وقوع 7 ملايين عربي في لواء إسكندرون وغيره تحت الاحتلال التركي يجعله مؤهلاً للتحدث باسمهم، فلو كان هذا صحيحاً، لحق للكيان الصهيوني أن يتحدث باسم فلسطين، ولحق لأي استعمار أن يتحدث باسم المُستعمَر..

أما ملايين اللاجئين السوريين الذين فروا من بلادهم إما بسبب سيطرة الإرهابيين على أراضيهم، أو طمعاً بالوصول إلى أوروبا، فهم نتاج سياسة دعم الإرهاب التي مارسها النظام الأردوغاني في سورية، ونتاج سياسة منع اللاجئين من العودة إلى سورية التي ما برح يمارسها الغرب وأذنابه، فهذا لا يعطي الحق لتركيا التي لعبت دوراً كبيراً في تدمير سورية وفي خلق مشكلة اللاجئين بأن تتحدث باسم العرب أكثر مما يعطي ألمانيا مثلاً بأن تتحدث باسم العرب.

أخيراً نقول إن مشكلة تمثيل العرب، والحق بالتحدث باسمهم، هي مشكلة عربية، ولا يحق لأحد غيرهم أن يخوض فيها، وإذا كانت لدينا كشعب عربي تحفظاتٌ كبيرة على ما يسمى “جامعة الدول العربية”، فإن ما فعله الترك بالأمة العربية، منذ أيام السلاجقة، وصولاً للاحتلال العثماني على مدى قرون، يشكل الكارثة التاريخية التي حلت بالأمة العربية منذ ألف عام، وأحد أهم أسباب تأخرها وضعفها، وما يزال أحد أهم العوامل التي تجعل الوطن العربي يعيش الفتن والحروب الأهلية اليوم، فخذوا هراءكم وارحلوا عنا وتذكروا أن أحداً لا يحق له أن يتحدث باسم العرب إلا العرب.

إبراهيم علوش

https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=4262398463777356&id=100000217333066

الموضوعات المرتبطة

فيديو: إلى أين تتجه الأمور في غزة ؟ د. إبراهيم علوش في مقابلة مع فضائية القدس اليوم التي تبث من غزة

فيديو: إلى أين تتجه الأمور في غزة ؟ د. إبراهيم علوش في مقابلة مع فضائية القدس اليوم التي تبث من غزة     فيديو: إلى أين تتجه الأمور في غزة ؟ د. إبراهيم علوش في مقابلة مع فضائية القدس اليوم [...]

فيديو: زيارة الرئيس الأسد إلى الصين واللجنة العربية وسورية

فيديو: زيارة الرئيس الأسد إلى الصين واللجنة العربية [...]

حديث في مصطلح “الوحدة الوطنية الفلسطينية” – فيديو

حديث في مصطلح "الوحدة الوطنية الفلسطينية" - [...]
2024 الصوت العربي الحر.