في مثل هذا اليوم قبل 55 عاماً: “عشي ديكار” غواصة “إسرائيلية” أغرقتها المدمرة المصرية “طارق” في 25/1/1968

January 25th 2023 | كتبها

فطس على متنها 69 بحاراً وضابطاً من جيش العدو لم يخرج منهم مخبر وما برحوا يبحثون عنهم حتى الآن…

جمال عبد الناصر لم يرغب بالإعلان عن هذا الإنجاز الكبير لأن بحارة المدمرة “طارق” التي أغرقتها لم يستطيعوا الإتيان بدليل على تدمير غواصة “إسرائيلية”، والسوفييت قالوا آنذاك إن شيئاً من هذا القبيل لم يحدث، والعدو أخفى أمر اختفاء الغواصة لسنوات…

تخيل لو أنك قمت بإنجازٍ عظيمٍ من هذا النوع ولم تستطع أن تأتي عليه بدليل ولم يصدقك أحد، ولم تنل عليها اعترافاً ولا ترقية، في حين أخفى العدو مصابه…

كلكم تعرفون قصة المدمرة “إيلات” التي ضربتها مصر عبد الناصر في 21 تشرين الأول / أوكتوبر 1968، وفطس عليها 47 من جيش العدو…

وكلكم سمعتم عن المدمرة الفرنسية “جان بارت” التي سلخها البطل العربي السوري جول جمال في حرب الـ56…

اسمعوا الآن عن الغواصة “عشي ديكار” التي دفنتها مصر عبد الناصر في لجج النسيان، وكان ذلك في سياق حرب الاستنزاف التي شنها القوميون العرب ضد العدو الصهـ.ـيو ني بعد هزيمة الـ67 وكلفته أكثر من 1500 فطيسة، للعلم والخبر J

ها هي القصة من إعلام العدو مع بعض التحرير:

 

نشر أرشيف الجيش “الإسرائيلي” يوميات العمليات التي تصف جهود البحث عن غواصة “عشي ديكار” “الإسرائيلية” التي تقول روايات غير رسمية أن مصر أغرقتها قبل 55 عاما.

وقالت صحيفة “معاريف” “الإسرائيلية”، إنه في الذكرى الخامسة والخمسين لاختفاء ديكار نشرت أرشيفات الجيش “الإسرائيلي” في وزارة الحرب الأسبوع الجاري تفاصيل يوميات عمليات البحث عن طاقم الغواصة التي أبداها الجيش المصري تماماً.

وغرقت الغواصة ديكار في 25 كانون الثاني / يناير عام 1968 وهي في طريقها من بريطانيا إلى الكيان المؤقت.

وعلى الرغم من عمليات البحث المكثفة، لم يتم اكتشاف بقايا الغواصة في القاع على عمق حوالي 3 كيلو مترات على طريق الإبحار المخطط لها إلى حيفا، على مسافة حوالي 485 كيلومتراً من وجهتها إلا بعد 31 عاماً من تفجير الغواصة.

الوحدة 515 في جيش العدو ذكرت أنه تم سماع صافرات تردد الاستغاثة للغواصة، حيث تم كتابة تلك التفاصيل في يوميات قسم العمليات في الجيش “الإسرائيلي”، بعد فقد الاتصال بالغواصة التي غرقت في أعماق البحر وجميع أفراد الطاقم البالغ عددهم 69 الذين لقوا حتفهم، ولم يتم تحديد مكانهم حتى يومنا هذا.

وقالت معاريف إنه منذ ما يقرب من ثلاث ساعات من نداء الإستغاثة، تم إرسال رسالة إلى الغواصة (داكار) بواسطة فرقة من بحرية جيش العدو Yam-3 ولكن لم تتلق أى ردود.

وأفادت الوحدة 515 أن صفارات سمعت على تردد استغاثة الغواصة، ولكن الاتجاه كان غير واضح، وكان هناك خوف من الاقتراب كثيرا أثناء البحث عن الغواصة حتى لا يتم استهداف القطع الحربية الصهـ.ـيو نية من جانب البحرية المصرية.

وكشف أرشيف الجيش “الإسرائيلي” أن تسع سفن تابعة للبحرية الإسرائيلية ساهمت في البحث عن الغواصة بما في ذلك الغواصات دولفين وحوت وطائرتان لسلاح الجو نورد وداكوتا.

وأفاد أحد التقارير عن اكتشاف بقع زيتية وألواح وصناديق مختلفة ، على مسافة حوالي ميلين من سفينة حراسة تركية، وطلبت قبرص من الأتراك التحقق من الاكتشاف، كما كانت هناك آمال كاذبة أثناء البحث.

وعلى الرغم من أن القاهرة لم تعلن رسمياً حينها أن بحريتها أغرقت الغواصة “الإسرائيلية” داكار، إلا أن صحيفة “الأخبار” المصرية أعلنت في عام 1970 أن سفينة حربية مصرية قضت على الغواصة الإسرائيلية بواسطة قنابل مخصصة للأعماق.

وأيد لاحقاً هذه الرواية اللواء بحري متقاعد محمد عبد المجيد عزب في عام 2005 خلال مقابلة صحفية أكد خلالها أن المدمرة المصرية “طارق”، التي كان هو ضمن طاقمها، أثناء عودتها من مهمة تدريبية اكتشفت الغواصة داكار قرب السواحل المصرية وتبادلت معها إطلاق النار، وتمكنت من تدميرها بواسطة قنابل الأعماق، إلا أن القيادة السياسية في القاهرة رفضت تبني الرواية لعدم وجود دليل مادي يسندها.

وذكر ضباط كبار في البحرية السوفيتية أن المناورات التي أجريت آنذاك في المتوسط بالاشتراك مع مصر اقتصرت على السواحل وتضمنت تدريبات على الإنزال البحري غرب الاسكندرية وفي ميناء طرطوس بسورية. وأكدوا عدم تسجيل أية وقائع في تلك الفترة لحوادث اصطدام بسفن أجنبية أو بقطع بحرية مجهولة.

واستبعدت “إسرائيل” رسميا طوال الوقت أن تكون غواصتها المفقودة قد غرقت بفعل فاعل، ولم تكشف الوثائق “الإسرائيلية” التي رفُعت السرية عنها في السنوات الأخيرة ما يشير إلى تنفيذ “ديكار” لمهمة سرية قبالة الاسكندرية.

المصدر: معاريف

للمشاركة على فيسبوك:

https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=pfbid02XeNeM6ioVcgFEjNtS8gaiTSmNgmEY9wuDHnKto68f3GpvrB9DgF5sbcZkBowEDMRl&id=100000217333066

الموضوعات المرتبطة

فيديو: إلى أين تتجه الأمور في غزة ؟ د. إبراهيم علوش في مقابلة مع فضائية القدس اليوم التي تبث من غزة

فيديو: إلى أين تتجه الأمور في غزة ؟ د. إبراهيم علوش في مقابلة مع فضائية القدس اليوم التي تبث من غزة     فيديو: إلى أين تتجه الأمور في غزة ؟ د. إبراهيم علوش في مقابلة مع فضائية القدس اليوم [...]

فيديو: زيارة الرئيس الأسد إلى الصين واللجنة العربية وسورية

فيديو: زيارة الرئيس الأسد إلى الصين واللجنة العربية [...]

حديث في مصطلح “الوحدة الوطنية الفلسطينية” – فيديو

حديث في مصطلح "الوحدة الوطنية الفلسطينية" - [...]
2024 الصوت العربي الحر.