مستجدات الساحة التطبيعية بالمغرب

March 6th 2021 | كتبها

شهد المغرب في غضون الأسابيع الأخيرة موجاتٍ تطبيعيةٍ تجسد مقاصد الاتفاقية التطبيعية التي أبرمها النظام المغربي مع الكيان الصهيوني نهاية السنة الماضية، ويمكن تلخيص المستجدات الأخيرة للمسلسل التطبيعي بما يلي:

  • إنشاء “جمعية الصداقة المغربية-الإسرائيلية”

من المعروف أن النظام المغربي يعتمد على اللوبيات الصهيونية بطرق مختلفة لإدارة ملف “الصحراء”. وتعتبر خطوة إنشاء جمعيات للصداقة مع الصهاينة أحد أساليب التزلف التي تنتهجها ديبلوماسية النظام المغربي في الدول الغربية لطرح قضية “الصحراء”. وفي هذا السياق تم مؤخراً إصدار البيان التأسيسي لـ”جمعية الصداقة المغربية- الإسرائيلية” التي يقع مقرها بولاية جورجيا بالولايات المتحدة الأمريكية.  ومن اللافت للنظر أن زعماء هذه المنظمة يتسمون بخلفية يهودية قبلانية، إذ يشغل الحاخام اليهودي القبلاني غاد بوسكيلة منصب “الرئيس الفخري للجمعية”، في حين يتولى “ألن أزولاي” المنحدر من العائلة اليهودية القبلانية النافذة “أزولاي” منصب نائب الرئيس، وإن دل هذا على شيء فإنما يدل على الدور الرئيسي للحاخام الأكبر” ليهود المغرب” القبلاني “يوشيها بينتو” في تحريك عجلة هذه المبادرة بحكم علاقاته مع شخصيات مؤثرة بالكيان الصهيوني والولايات المتحدة الأمريكية كجاريد كوشنر، الممول الأكبر لمنظمة “شوفا إسرائيل ” التي يترأسها بينتو، بالاضافة إلى الدور الذي لعبه هذا الأخير في إتمام صفقة التطبيع بين المغرب والكيان الصهيوني خلف الكواليس.

  • التهويد بالتعليم لتلاميذ المغرب

أعلنت مصادر مغربية مختلفة، من بينها صفحة “المرصد المغربي لمناهضة التطبيع”، أن مصلحة الشؤون التربوية بالمديرية التعليمية في مدينة مكناس، وضمن ما يسمى بتفعيل “أندية التسامح” التي تشرف عليها، قامت قبل أسبوعين بنقل 30 تلميذاً من مؤسسات تعليمية مختلفة بمكناس إلى معبد يهودي وتم إلزام الطلبة بممارسة طقوس يهودية كارتداء قبعات ” الكيباه”.  وقد أكد المستشار الصهيوني للعاهل محمد السادس “أندري أزولاي”، في تصريح نقله موقع “كواليس اليوم” أن إدراج تاريخ وثقافة اليهود بالمناهج الدراسية المغربية مبادرة متبصرة للملك، علما أن المغرب قد وقع اتفاقيات مع الكيان الصهيوني لبلورة مشاريع تربوية مشتركة.  ومما لا شك فيه أن هذه المبادرة تهدف إلى تهويد “عقول وقلوب” المغاربة، ضمن استراتيجية صهيونية تسعى لتحويل المغرب وباقي المنطقة إلى فضاء يهودي، لتمهيد الطريق نحو قيام ما يعرف “بإسرائيل الكبرى”.  وفي هذا المضمار، ينبغي الإشارة إلى دعم العاهل المغربي محمد السادس قبل أكثر من عقد لـ”مشروع علاء الدين” الذي ترعاه منظمة اليونيسكو والمصمم لتعريف المسلمين، وبالأخص فئة الشباب، بما يسمى “الهولوكوست”.  وقد أكد ديفيد دي روتشيلد، صاحب مبادرة “مشروع علاء الدين”، أن المشروع حظي وقتها بدعم مئتي شخصية سياسية وفكرية من العالمين العربي والإسلامي من أبرزها الأمير الأردني الحسن بن طلال ورئيس الوزراء العراقي السابق إياد علاوي والمفكر الجزائري محمد أركون والكاتب التونسي العفيف الأخضر .

  • احتضان المغرب لمركز إقتراع خاص بانتخابات “الكنيست”

كشفت اللجنة المركزية للانتخابات في الكيان الصهيوني أن المغرب سيحتضن مركزاً للاقتراع الخاص بالانتخابات الصهيونية يومي الخميس والجمعة 11 و12 مارس (آذار) الجاري، وذلك لتسهيل عملية تصويت “اليهود المغاربة”.  وتؤكد مشاركة “اليهود المغاربة” داخل المغرب كناخبين بالانتخابات الصهيونية أولاً على حصولهم على الجنسية الصهيونية، وثانياً مدى تعلق هذه الشريحة بالكيان الصهيوني، والخطورة التي يشكلها هذا الارتباط على أمن واستقرار المغرب بفعل تواجد نخبة هذه الشريحة بمواقع حساسة، بل يمكن القول إنهم أصبحوا يتحكمون بكل مفاصل الدولة.

#لا_للتطبيع_مع_العدو_الصهيوني

لائحة القومي العربي

الموضوعات المرتبطة

فيديو: إلى أين تتجه الأمور في غزة ؟ د. إبراهيم علوش في مقابلة مع فضائية القدس اليوم التي تبث من غزة

فيديو: إلى أين تتجه الأمور في غزة ؟ د. إبراهيم علوش في مقابلة مع فضائية القدس اليوم التي تبث من غزة     فيديو: إلى أين تتجه الأمور في غزة ؟ د. إبراهيم علوش في مقابلة مع فضائية القدس اليوم [...]

فيديو: زيارة الرئيس الأسد إلى الصين واللجنة العربية وسورية

فيديو: زيارة الرئيس الأسد إلى الصين واللجنة العربية [...]

حديث في مصطلح “الوحدة الوطنية الفلسطينية” – فيديو

حديث في مصطلح "الوحدة الوطنية الفلسطينية" - [...]
2024 الصوت العربي الحر.