هل تشهر الحكومة الأمريكية إفلاسها؟

March 29th 2023 | كتبها

 

إبراهيم علوش – الميادين نت

 

لم ينتبه كثيرون للإنذار الذي وجهه “مكتب الموازنة في الكونغرس”(CBO)  Congressional Budget Office بأن الحكومة الفيدرالية سوف تقصّر في تأدية التزاماتها المالية في وقتٍ ما بين بداية الصيف المقبل ونهايته إذا لم يرفع الكونغرس الحد القانوني للدين العام فوق الـ31.4 ترليون دولار، والذي استنفذته الحكومة الفيدرالية يوم 19/1/2023 الفائت.

نُشر ذلك التحذير في 15/2/2023 الفائت في دراسة موثقة إحصائياً لـ مكتب الـCBO تتنبأ بوقوع المحظور إذا لم يتصرف الكونغرس على عجل.  جوهر المشكلة أن الإدارة الأمريكية، التي أدمنت تغطية نفقاتها المتزايدة عبر الاقتراض، لم يعد في وسعها قانونياً اقتراض المزيد.  وجرى إقرار آخر رفع لسقف الديون الفيدرالية تشريعياً في 16/12/2021 بقيمة 2.5 ترليون دولار، ليصل إلى 31.4 ترليون تجاوزتها الحكومة الفيدرالية في واشنطن في شهر كانون الثاني / يناير الفائت.

أصدرت وزيرة الخزانة، جانيت يلين، قبل نشر دراسة الـCBO وبعدها، تحذيرات متكررة، مفادها أن وزارتها تلجأ إلى “إجراءات استثنائية” لتغطية الإنفاق من دون الإخلال بالتزامات الحكومة الفيدرالية، ومن دون الاقتراض، التزاماً بالسقف القانوني المحدد. وقالت إنها لن تستطيع الاستمرار في ذلك إلا حفنة أشهر فحسب.

يحمل رأي “مكتب الموازنة في الكونغرس”، CBO، كوكالة فيدرالية تابعة للكونغرس الأمريكي، مهمتها تقديم التقارير والتنبؤات حول الاقتصاد والموازنة للمشرع الأمريكي، وزناً كبيراً داخل الكونغرس وخارجه، لكن ما يعوّق رفع الحد القانوني للدين الفيدرالي الأمريكي صراعٌ محتدم بين إدارة الرئيس بايدن، من جهة، ومجلس النواب الذي يسيطر عليه الجمهوريون، من جهة أخرى، في حين ينشرخ مجلس الشيوخ عامودياً بنسبة 50-50، لولا ترجيحُ نائبة الرئيس كاميلا هاريس التصويتَ بصفتها رئيسةً لمجلس الشيوخ بموجب الدستور.

يريد الجمهوريون من إدارة بايدن إقرار تخفيضات عميقة في الموازنة لكبح جماح العجز الحكومي، المتفاقم عاماً بعد عام، كي يوافقوا على رفع سقف الدين العام، في حين أن مقترحاته لتخفيف العجز من خلال رفع المعدل الضريبي على كبار الأغنياء والشركات لا تلقى تأييدهم إطلاقاً.

يشير “مكتب محاسبة الحكومة” General Accountability Office، وهو حالة نادرة لوكالة تنفيذية تتبع مباشرةً للكونغرس الأمريكي، ومهمتها ممارسة الرقابة والتدقيق على النشاطات المالية للدولة، أن السقف القانوني لديون الحكومة الفيدرالية جرى رفعه 22 مرة بين عامي 1997 و2022، قبل بلوغ مستواه الحالي، بحسب موقعه على الإنترنت في 9/11/2022.

الديموقراطيات الليبرالية مصنع عملاق للإنفاق بالعجز

 

هو حفلٌ متواصلٌ من الإنفاق الخرافي بالعجز إذاً لا يضارعه إنفاق أي دولة حالياً أو سابقاً، والأهم أنه يناقض ألفباء توصيات خط “إجماع واشنطن”، أي خط صندوق النقد الدولي والبنك الدولي ووزارة الخزانة الأمريكية، والذي سعى منذ الثمانينيات إلى فرض “وصفة سحرية” صارمةٍ على الدول النامية والاقتصادات الصاعدة تبداً بمفهوم “الانضباط المالي” fiscal discipline، أي موازنة الإيرادات والنفقات الحكومية سنوياً، وتجنب الاقتراض المفرط ومراكمة الدين العام كحدٍ أدنى.

يذكر أن نسبة دين الحكومة الأمريكية إلى الناتج المحلي الإجمالي بلغ أكثر من 121% نهاية عام 2022، وأن أكثر من 41% من الدين الفيدرالي مسجل للبنك المركزي (الاحتياطي الفيدرالي) وصناديق التقاعد المتعددة، وهي نسب كانت ستجعل ممثلي أي دولة يرتعدون أمام مندوبي المنظمات الاقتصادية الدولية.

لكنّ ما يحق لواشنطن في الإنفاق الجنوني بالعجز لا يحق لتوابعها، وما يحق في شمالي الكرة الأرضية وغربيها لا يحق في جنوبيها وشرقيها.  اللافت أن الدول التي فرَض عليها “إجماع واشنطن” على مدى عقود إجراءاتٍ تقشفيةً عسيرةً تحت عنوان “الانضباط المالي” و”برامج التصحيح الهيكلي” وما شابههما، وعلى رأسها بعض الدول العربية، من الأردن إلى مصر إلى تونس إلى غيرها، لا يجرؤ أيٌ منها اليوم أن يضع سبابته في عين واشنطن والمؤسسات الاقتصادية الدولية التابعة لها ليرددَ: “لا تنهَ عن خلقٍ وتأتيَ مثلَه، عارٌ عليكَ إذا فعلتَ عظيمُ”.

تنحو الديموقراطيات الليبرالية بطبيعتها إلى الإنفاق بالعجز لأن “ممثلي الشعب”، الساعين أبداً لإعادة انتخابهم لدورة جديدة، يستسهلون دوماً إنفاق المال العام بالدين لاسترضاء دوائرهم الانتخابية بالمزيد من برامج الإنفاق، حتى لو لم تكن تلك البرامج مجدية قومياً أو اقتصادياً.  فإن لم يحالفهم الحظ يتحمل غيرهم مسؤولية تسديد الدين الذي استجلبوه، وإن نجحوا دورةً أخرى يتحمل “الوطن” ككل مسؤولية تسديد فواتير جوائز الإنفاق العام التي استقطبوها، لا دائرتهم الانتخابية فحسب.

ما دام المسؤولُ المنتخبُ غيرَ مسؤولٍ عن سداد الدين الذي يستجلبه إنفاقُه المالَ العام على المدى الطويل، فإن لعبة تدوير الوجوه وتحريك المقاعد في الديموقراطيات الليبرالية سوف تنتج المزيد من الإنفاق العام غير العقلاني تلقائياً لأن ما يستجلبه المسؤول المنتخب من إنفاق عام اليوم سوف يزيد في شعبيته في دائرته الانتخابية، لكنه لن يضطر إلى تحمل مسؤولية سداده غداً برفع الضرائب أو شطب الامتيازات الاجتماعية لناخبيه، كما أن منافسيه لن يجرؤوا على مناهضة برنامج إنفاقي تستفيد منه قاعدتهم الانتخابية المحتملة.

ولو افترضنا جدلاً كتلة برلمانية، من مجموعة نواب مثلاً يمثلون حزباً معيناً، باتت مهددة بفقدان مقاعدها بنسبة 50% فحسب، فإن ذلك يعني انخفاض تكلفة سداد أي برنامج إنفاقي يزكونه الآن بنسبة 50%، بحسب قانون التوقعات رياضياً.  كما أن التكتلات المختلفة في البرلمانات تجد نفسها مضطرةً لتمرير برامج إنفاق غيرها كي يمرر الآخرون مشاريعها، ويدفع هذا كله لتحويل البرلمان إلى مصنع عملاق للإنفاق بالعجز.

ثمة ديموقراطيات ليبرالية أكثر انضباطاً مالياً من غيرها طبعاً، وثمة دول غير ديموقراطية أقل انضباطاً مالياً من غيرها، بحسب فعالية كوابح المسؤولية الاجتماعية، كآليات تنفيذية وكمنظومة قيمية، مع العلم أن تلك الكوابح تمثل انتقاصاً من حرية المسؤول المنتخب في اتخاذ القرار، ليبرالياً.

فإذا ضعفت تلك الكوابح، لتأخذ الفكرة الليبرالية أقصى مداها، فإنها تمأسِسُ أكثر من غيرها نزعة المسؤول المنتخب الفرد كي ينفق أقصى ما يستطيعه من المال العام اليوم لأنه لن يتحمل مسؤولية سداده غداً.  لذلك، فإن ضغط المؤسسات الاقتصادية الدولية على الدول النامية والصاعدة كي تخفف قيود المسؤولية الاجتماعية عن المسؤولين المنتخبين، تحت عنوان “الديموقراطية” أو “الحكم الرشيد” أو غيره، يناقض فعلياً ضغطها على تلك الدول كي تكون “مسؤولة مالياً”!

الهيمنة شرطٌ آخر لانفلات الإنفاق العام داخلياً

 

لكنّ توافر الحافز والاستعداد لدى المسؤول المنتخب لإنفاق أقصى ما يستطيع إنفاقه لا يكفي بذاته لترجمته عملياً على الأرض، إذ لا بد من توفر موارد يمكن إنفاقها كي تتحول تلك النزعة إلى إحدى ظواهر علم المالية العامة Public Finance.  وكلما توافرت موارد عامة أكبر يمكن أن تنفلت تلك النزعة بدرجة أكبر، فما بالك إذا وجد بنك مركزي يستطيع أن يطبع عملة مرغوبة دولياً لا لشراء سلع البلد الذي يصدرها وخدماته وأصوله، بل لتُطلَبَ بها السلع والخدمات والأصول دولياً؟

إذا توفرت مثل تلك العملة، فإن الحكومة تستطيع أن تقترضها من البنك المركزي الذي يطبعها بالترليونات، وأن تنفقها على البرامج الإنفاقية التي يقرها المشرعون كما يحلو لهم، من دون تحمّل كل العواقب الوخيمة الناجمة عن مراكمة عجز سنوي تحول إلى أكبر دين عام في التاريخ.  فالعالم، بمقدار ما يطلب تلك العملة الصعبة خارجياً والسهلة داخلياً، يقي اقتصاد الدولة التي تصدرها من الأثر التضخمي لطباعتها بلا قيود، ويتيح لمواطنيها أن يستهلكوا أكثر مما ينتجون، وأن يستثمروا أكثر مما يدخرون.  وفي الإمكان كتابة إثبات رياضي بسيط على النقطة الأخيرة بالذات، بموجب ضرورة تساوي التدفق والتسرب في الناتج المحلي الإجمالي.

نتحدث هنا بالضرورة عن اقتصاد الولايات المتحدة والدولار الأمريكي والعجز السنوي للحكومة الفيدرالية التي شهدت ميزانياتُها عجوزاتٍ متتالية في أغلبية السنوات منذ الحرب العالمية الثانية، أي منذ اتفاق “بريتون وودز”، باستثناء الفترة الثانية للرئيس الأسبق بيل كلينتون التي شهدت أربع سنوات من الفوائض المالية، وكان آخر فائض شهدته ميزانية الحكومة الفيدرالية قريباً في السنة المالية 2001، على نحوٍ لا يصل إلى جزء صغير من العجوزات، بدلالة تراكم الدين العام الفيدرالي إلى المستوى الذي وصله اليوم.

بلغ عجز الحكومة الفيدرالية 1.38 ترليون دولار عام 2022 بحسب بيانات وزارة الخزانة الأمريكية في موقعها، ويقدر “مكتب الموازنة في الكونغرس” CBO العجز المتوقع لعام 2023 بـ1.4 ترليون، كما يقدر العجوزات بين 2024 و2033 بـ2 ترليون دولار سنوياً، في المتوسط.

يقول موقع وزارة الخزانة الأمريكية، من جهته، إن العجز في السنة المالية 2023 (التي تبدأ في تشرين الأول / أوكتوبر 2022) بلغ حتى نهاية شباط / فبراير الفائت نحو 723 مليار دولار، وبقي من السنة المالية الجارية أكثر من نصفها بقليل، والاقتصاد الأمريكي يعيش رسمياً حالة ركود، ما يعني أن العجز ربما يكون أكبر من المتوقع.

يذكر أن اقتصاديين حذروا لجنة مختصة بسقف الدين في مجلس الشيوخ، في 7/3/2023، أن الأثر الانكماشي لتقليص الإنفاق الحكومي حالياً، إذا قلص كما يرغب الجمهوريون، سوف يكلف الاقتصاد الأمريكي 2.6 مليون وظيفة، ويخفض معدل النمو الاقتصادي عن مستواه المتوقع لمدة عشر سنوات.  ويشار إلى أن بعض أولئك الاقتصاديين، في الجلسة ذاتها، اقترحوا على مجلس الشيوخ إلغاء سقف الديون الفيدرالية تماماً بدلاً من تحديد سقف جديد أعلى من 31.4 ترليون دولار.

لكنّ مراكمة العجوزات بهذه الطريقة المستهترة هو امتياز حصري للأقطاب المهيمنة عالمياً، وللدولار الذي ما برح مهيمناً، رغم أفولهما التدريجي، وارتباط أفول كلٍ منهما بأفول الآخر.  وما ينطبق عليهما ينطبق أيضاً على الاقتصاد الأوروبي واليورو، والاقتصاد الياباني والين، إلخ… بحسب مرتبة كل زوجٍ منهما في هرم الهيمنة الإمبريالية.

ثلاثة عوامل لتفاقم العجز الحكومي الأمريكي عام 2023

 

سبق التفصيل في مادة “قراءة في الموازنة الحكومية الأمريكية لعام 2023″، في “الميادين نت” في 27/12/2022، كيف طلب الرئيس بايدن 1.47 ترليون دولار للبرامج المقدرة (أي غير الإلزامية مثل الضمان الاجتماعي وما شابه) فأقر الكونغرس لها 1.7 ترليون دولار في حفل إنفاق باذخ بالعجز وزع فيه “ممثلو الشعب المنتخبون” على بعضهم بعضاً اعتماداتٍ خاصة بدوائرهم الانتخابية تزيد في حظوظهم الانتخابية.

كان ذلك أحد أسباب تفاقم العجز الحكومي الأمريكي في العام الجاري، أما السببان الآخران فهما:

  • رفع معدلات الفائدة تكراراً لمكافحة التضخم المستشري نتيجة طباعة ترليونات الدولارات غير المغطاة خلال فترة كورونا وما تلاها، الأمر الذي يعني إصدار سندات وأذونات خزينة حكومية بمعدلات فائدة أعلى، وهو ما يزيد من الإنفاق الحكومي تلقائياً تحت بند “خدمة الديون”، والذي يعد ثالث أكبر بند في الموازنة الفيدرالية بعد بندي البرامج الإلزامية والبرامج المقدرة. وبلغت قيمة فوائد الديون أكثر من 475 مليار دولار للسنة المالية 2022، ويتوقع أن تزيد على 640 مليار دولار في السنة المالية 2023، وكانت 352 مليار دولار للسنة المالية 2021.

  • انخراط الرئيس جو بايدن ونائبة الرئيس كاميلا هاريس، بدوريهما، في حفلة بذخ خاصة بهما هدفها استقطاب أصوات ملايين الناخبين عبر تمديد تعليق دفعات الفائدة وأقساط القروض الطلابية Student Loans البالغة 1.75 ترليون دولار، منها 92% مستحقة للحكومة الفيدرالية. وهذا يعني حرمان الحكومة فوائد على 1.61 ترليون دولار تبلغ 5 إلى 7.5% سنوياً، أي أكثر من 100 مليار دولار سنوياً تقديرية بالمتوسط، لكن الانتخابات الرئاسية على الأبواب، فلا بأس!  ويبلغ عدد المستفيدين من هذا القرار 43 مليون مواطن أمريكي.  وعلقت الدفعات المستحقة على القروض الطلابية خلال أزمة كوفيد-19 عام 2020، لكنّ الرئيس ونائبته يصران على تمديد التعليق.  وتشير الإحصاءات الرسمية أن أكثر من نصف الطلاب الأمريكيين سحبوا قرضاً لتمويل تعليمهم، ويستمر بعضهم بسداد تلك القروض حتى بلوغهم الخمسينيات والستينيات من العمر، إذ تشير الإحصاءات الرسمية أيضاً إلى أن 98 مليار دولار من القروض الطلابية مستحقة على 2.4 مليون مواطن أمريكي تزيد أعمارهم عن 62 عاماً!  وأن 282 مليار دولار مستحقة على 6.4 مليون أمريكي تراوح أعمارهم بين 50 و61 عاماً!

لماذا يعطل الجمهوريون إقرار رفع سقف الدين الفيدرالي؟

 

 

يصر الجمهوريون على كبح الإنفاق بالعجز لا لأنهم حريصون على عدم استغلال هيمنة الدولار الأمريكي عالمياً، بل لأنهم يريدون كبح جماح الإنفاق الاجتماعي لإعادة توجيهه نحو الإنفاق العسكري والأمني أولاً، ولأنهم يتحسسون أيديولوجياً من التدخل الحكومي في الاقتصاد ثانياً، ونسبة الإنفاق الحكومي من الناتج المحلي الإجمالي هي أحد أهم مؤشرات التدخل الحكومي في الاقتصاد.

لكنّ خطاب الجمهوريين الأيديولوجي ضد عجز الموازنة منافقٌ في الواقع، إذ إن سنوات حكم الرؤساء الجمهوريين مثل ريتشارد نيكسون وجيرالد فورد في السبعينيات شهدت عجزاً كل سنة بلا استثناء.  وفي عهد الرئيسين الجمهوريين رونالد ريغان وجورج بوش الأب، بين عامي 1982 و1993، انفجر العجز الحكومي إلى مستويات غير مسبوقة كل سنة أيضاً، وكذلك في سنوات حكم جورج بوش الابن بين عامي 2002 و2009، وفي سنوات دونالد ترامب الأربع.

هذا يعني أن أي رئيس جمهوري لم يحقق فائضاً في الموازنة العامة الأمريكية منذ عام 1960 عندما ظهر ذلك العام فائضٌ بمقدار 0.3 مليار، أي 300 مليون دولار، في ظل الرئيس الجمهوري دوايت أيزنهاور، وهو كمٌ تافه بالمقاييس الأمريكية، وكانت الموازنة في ظل أيزنهاور في حالة عجز في عامي 1958-1959 وعامي 1961-1962.

هي لعبة تعطيل إذاً ذات هدف انتخابي، كما أنها محاولة من الجمهوريين لفرض أولوياتهم في الإنفاق العام على الرئيس بايدن بعد أن سيطروا على الأغلبية في مجلس النواب.  ومن البديهي أن تعطيل قدرة الحكومة الفيدرالية على الاقتراض يمثل لياً لذراع إدارة بايدن لأن وضع الحكومة على سكة الإفلاس خلال أشهر ليس لعباً، ويهدد بعواقب خطيرة على الاقتصاد الأمريكي.  وكانت إحدى المؤسسات البحثية Moody’s Analytics أجرت عام 2021 محاكاة لعواقب إفلاس الحكومة الأمريكية، فوجدت أن ذلك سيؤدي لمسح 3 ملايين وظيفة وشطب 15 ترليون دولار من ثروات الأمريكيين.

يرد الجمهوريون أن الأثر في السندات الأمريكية والدولار في الخارج سيكون محدوداً لأن الالتزام بسداد ديون الحكومة الفيدرالية مفروض دستورياً بموجب التعديل الـ14 للدستور الأمريكي.  هذا يعني أن الحكومة ملزمة بإعطاء الأولوية، في حالة نقص السيولة، لتسديد ديونها.  ويعني هذا عملياً أن عليها أن تقلل من الإنفاق على البرامج المقدرة، ولاسيما الاجتماعية منها، من أجل الوفاء بديونها.  ولعل هذا بالضبط ما يريده الجمهوريون.

هل تخفق الحكومة الأمريكية في الوفاء بالتزاماتها مجدداً؟

 

تتمتع الحكومة الأمريكية، على صعيد آخر، بسجل طويل من الارتداد عن التزاماتها المالية، ومن ذلك مثلاً:

  • شطبُ الرئيس فرانكلين روزفلت، من الحزب الديموقراطي، 40% من الديون الفيدرالية التي استدانتها الحكومة استدانتها ذهباً، بجرة قلم، بالاتفاق مع الكونغرس والمحكمة العليا. حدث ذلك عام 1933 خلال الكساد العظيم، عندما قرر الرئيس أن من يمتلك قسيمة تثبت إقراضه الحكومة الفيدرالية ذهباً لن يعوض بذهب، بل بالدولار، الذي فقد جزءاً كبيراً من قيمته آنذاك.

  • إلغاءُ الرئيس ريتشارد نيكسون، من الحزب الجمهوري، التزام الولايات المتحدة بمبادلة الذهب بالدولارات الأمريكية التي يملكها أجانب، كما نص اتفاق “بريتون وودز” عام 1944. حدث ذلك في آب / أغسطس 1971، عندما كانت كل أونصة ذهب تساوي 44.6 دولاراً أمريكياً، فأصبحت مليارات الدولارات بأيدي الأجانب فجأة ورقاً لا ذهباً.

  • تراجعُ الحكومة الأمريكية عن إبدال شهادات إيداع الفضة بدولارات فضية. حدث ذلك عام 1968، عندما طلب عددٌ كبيرٌ نسبياً من أصحاب تلك الشهادات إبدالها بفضة، الأمر الذي كان معمولاً به منذ 90 عاماً قبلها، فقالت لهم الحكومة الأمريكية: “عوضكم الله خيراً، لكن خذوا دولارات ورقية منهارة بدلاً منها!”.

للمشاركة على فيسبوك:

https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=pfbid02LP7a6MD12jybM7tdLd2McB3sJXMQLKYj3f7WbPBaLsf9PAnGPSqycfTCu4NoiPYYl&id=100041762855804

https://www.almayadeen.net/research-papers/هل-تشهر-الحكومة-الأميركية-إفلاسها

الموضوعات المرتبطة

الممر البحري بين قبرص وغزة وآباؤه الكثر

إبراهيم علوش- الميادين نت جرى تبني الممر البحري من قبرص إلى غزة رسمياً، والرصيف المؤقت والطريق الفولاذي العائم اللذين سيشيدهما الجيش الأمريكي خلال شهرين، في بيان مشترك نُشر في موقع [...]

عواصف البحرين الأحمر والعربي في سياق الصراع الدولي

  إبراهيم علوش – الميادين نت على الرغم من تأكيد صنعاء مراراً وتكراراً، في مستهل دخولها على خط نصرة غزة، أنها لا تستهدف سوى السفن المرتبطة بالكيان الصهيوني، ملكيةً أو وجهةً، فإن واشنطن، في [...]

قضية للنقاش في هوامش الخطاب الإعلامي المقاوم

  إبراهيم علوش – الميادين نت حقق الخطابُ المقاومُ، في مختلف تنويعاته، اختراقاتٍ حقيقيةً بموازاة عملية "طوفان الأقصى" التي شكلت رافعة مادية له، وشكل بدوره غطاءً وامتداداً إعلاميين لها، [...]

القرار الأولي لمحكمة العدل الدولية بشأن غزة في ميزان الصراع

  إبراهيم علوش – الميادين نت   كان من المفهوم تماماً أن ينفعل البعض تحمساً لرفع جنوب إفريقيا قضية ضد الكيان الصهيوني في محكمة العدل الدولية تتهمه فيها بممارسة الإبادة الجماعية في غزة، [...]

تمرد ولاية تكساس: هل تتفكك الولايات المتحدة الأمريكية؟

  إبراهيم علوش – الميادين نت ربما يبدو الخلاف بين ولاية تكساس، ممثلةً بحاكمها منذ عام 2015، غريغ آبوت، وبين الحكومة المركزية في واشنطن، ممثلةً بإدارة الرئيس جو بايدن، خلافاً جزئياً فحسب [...]
2024 الصوت العربي الحر.