السلطان عبد الحميد الثاني ودوره في تسهيل السيطرة الصهيونية على فلسطين عنوان محاضرة في جمعية مناهضة الصهيونية

November 13th 2013 | كتبها

 

تدعوكم جمعية مناهضة الصهيونية والعنصرية للمشاركة في محاضرة بعنوان: تفكيك الخرافة، السلطان عبد الحميد الثاني ودوره في تسهيل السيطرة الصهيونية على فلسطين يوم السبت الموافق 16/11/2013 في الساعة السادسة مساءً في مقر جمعية المناهضة في اللويبدة شارع بيرم التونسي العمارة رقم 10.

 

تلقي المحاضرة د. فدوى نصيرات المتخصصة بالتاريخ، خاصة التاريخ العربي الحديث منذ ما قبل عصر النهضة، والتي سبق أن نشرت كتباً ودراسات ومقالات مهمة حول أعلامه ونشوء الحركة القومية العربية.

 

وتعد د. نصيرات لنشر كتاب بنفس عنوان المحاضرة سيصدر قريباً، وتتناول في محاضرتها في جمعية مناهضة الصهيونية والعنصرية الأسئلة التالية:

 

       كيف يمكن تفسير أو حل لغز التناقض بين القرار السلطاني بمنع بيع أرض فلسطين لليهود ومخالفة هذا القرار خلال حكم السلطان عبد الحميد الثاني، بحيث تمكن اليهود من شراء أراضٍ شاسعة في كل المدن والقرى الفلسطينية ؟

       لماذا سمح بتشييد أو إقامة المستعمرات الصهيونية على أرض فلسطين بحيث تجاوزت (68) مستعمرة زراعية وتجارية و (33) قوميونية مع نهاية عهده ؟

       ألم يكن عبد الحميد الثاني على علم بموجات الهجرة المتعاقبة إلى فلسطين والتي سمحت بزيادة عدد اليهود فيها في الفترة  1882-1908م من 5 آلاف إلى 80 آلف يهودي ؟

       كيف لنا أن نفسر المفاوضات التي دارت بين عبد الحميد الثاني وهرتزل مؤسس الحركة الصهيونية، سواء عبر المقابلات الشخصية أم الرسائل الورقية في الفترة ما بين 1896-1903م ؟

       ما موقف السلطان عبد الحميد الثاني من النشاط الاقتصادي الصهيوني المتمثل في إقامة الشركات الاستثمارية الكبرى من أجل خدمة المستعمرين الصهاينة ؟

       بماذا تمثلت ردود السلطان عبد الحميد الثاني على العرائض والشكاوى المستمرة من أهالي فلسطين والمطالبة بوقف الهجرة وبيع الأراضي ؟

       هل قدمت الدراسات التاريخية لموقف السلطان عبد الحميد الثاني من النشاط الصهيوني على أرض فلسطين صورة مطابقة لما حدث على أرض الواقع ؟

 

وتجدون تفاصيل أكثر حول مضمون المحاضرة على موقع جمعية مناهضة الصهيونية والعنصرية على الإنترنت…

 

والدعوة عامة.

 

للمشاركة على الفيسبوك:

 

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=226901447478265&set=a.117281655106912.23229.117138758454535&type=1

 

 

 

 

الموضوعات المرتبطة

إغلاق صفحة “لائحة القومي العربي” على فيسبوك مجدداً، ورابط الصفحة البديلة

للمرة X على التوالي، تقرر إدارة فيسبوك حظر صفحة "لائحة القومي العربي" بتهمة "مخالفة مقاييس المجتمع"، وربما تكون هذه المرة الخامسة أو السابعة التي يتم فيها حظر الصفحة، وقد سبق ذلك وضعها [...]

تركيا تقول إنها الأحق بالتحدث باسم العرب!

يبدو أن غياب أدنى قدر من الحس السياسي لدى مستشار الرئيس التركي ياسين قطاي يجعله يتصرف بلباقة غوريللا في متجرٍ من الخزف، وهذه ليست المرة الأولى، فقد قال أمس رداً على سؤال لموقع "عربي 21" حول [...]

ذكرى وعد بلفور ال103 ووعد بلفور الجديد

إذا كان آرثر بلفور، وزير الخارجية البريطاني عندما أصدر وعده الشهير في 2/11/1917، المعروف باسم "وعد بلفور"، والذي ينص على دعم بريطانيا لإقامة "وطن قومي لليهود في فلسطين"، قد مهد لتأسيس دولة [...]

الرد السوري العملي على تهافت الخاضعين تحت النعال الأمريكي

  نشرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية قبل يومين أن كاش باتل، مسؤول قسم مكافحة الإرهاب في مجلس الأمن القومي الأمريكي، وأحد موظفي البيت الأبيض الكبار، أتى إلى دمشق قبل بضعة أسابيع، [...]

د. عماد لطفي ملحس (عمر فهمي) يتوفى اليوم في عمان

بمزيد من اللوعة والأسى، ننعى إلى المناضلين القوميين والمقاومين بالكلمة والسلاح وعموم أمتنا العربية وجماهير شعبنا في الأردن وفلسطين الدكتور عماد لطفي ملحس، الذي ربما عرفه البعض باسمه [...]
2021 الصوت العربي الحر.