السلطان عبد الحميد الثاني ودوره في تسهيل السيطرة الصهيونية على فلسطين عنوان محاضرة في جمعية مناهضة الصهيونية

November 13th 2013 | كتبها

 

تدعوكم جمعية مناهضة الصهيونية والعنصرية للمشاركة في محاضرة بعنوان: تفكيك الخرافة، السلطان عبد الحميد الثاني ودوره في تسهيل السيطرة الصهيونية على فلسطين يوم السبت الموافق 16/11/2013 في الساعة السادسة مساءً في مقر جمعية المناهضة في اللويبدة شارع بيرم التونسي العمارة رقم 10.

 

تلقي المحاضرة د. فدوى نصيرات المتخصصة بالتاريخ، خاصة التاريخ العربي الحديث منذ ما قبل عصر النهضة، والتي سبق أن نشرت كتباً ودراسات ومقالات مهمة حول أعلامه ونشوء الحركة القومية العربية.

 

وتعد د. نصيرات لنشر كتاب بنفس عنوان المحاضرة سيصدر قريباً، وتتناول في محاضرتها في جمعية مناهضة الصهيونية والعنصرية الأسئلة التالية:

 

       كيف يمكن تفسير أو حل لغز التناقض بين القرار السلطاني بمنع بيع أرض فلسطين لليهود ومخالفة هذا القرار خلال حكم السلطان عبد الحميد الثاني، بحيث تمكن اليهود من شراء أراضٍ شاسعة في كل المدن والقرى الفلسطينية ؟

       لماذا سمح بتشييد أو إقامة المستعمرات الصهيونية على أرض فلسطين بحيث تجاوزت (68) مستعمرة زراعية وتجارية و (33) قوميونية مع نهاية عهده ؟

       ألم يكن عبد الحميد الثاني على علم بموجات الهجرة المتعاقبة إلى فلسطين والتي سمحت بزيادة عدد اليهود فيها في الفترة  1882-1908م من 5 آلاف إلى 80 آلف يهودي ؟

       كيف لنا أن نفسر المفاوضات التي دارت بين عبد الحميد الثاني وهرتزل مؤسس الحركة الصهيونية، سواء عبر المقابلات الشخصية أم الرسائل الورقية في الفترة ما بين 1896-1903م ؟

       ما موقف السلطان عبد الحميد الثاني من النشاط الاقتصادي الصهيوني المتمثل في إقامة الشركات الاستثمارية الكبرى من أجل خدمة المستعمرين الصهاينة ؟

       بماذا تمثلت ردود السلطان عبد الحميد الثاني على العرائض والشكاوى المستمرة من أهالي فلسطين والمطالبة بوقف الهجرة وبيع الأراضي ؟

       هل قدمت الدراسات التاريخية لموقف السلطان عبد الحميد الثاني من النشاط الصهيوني على أرض فلسطين صورة مطابقة لما حدث على أرض الواقع ؟

 

وتجدون تفاصيل أكثر حول مضمون المحاضرة على موقع جمعية مناهضة الصهيونية والعنصرية على الإنترنت…

 

والدعوة عامة.

 

للمشاركة على الفيسبوك:

 

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=226901447478265&set=a.117281655106912.23229.117138758454535&type=1

 

 

 

 

الموضوعات المرتبطة

تصريحات مخيبة للظن حول دولة العدو وقصفها لسورية من الوزير لافروف

أورد موقع "روسيا اليوم" بالعربية تصريحاً للسيد سيرغي لافروف وزير خارجية روسيا، بالنص والصوت والصورة، يقول فيه: "أما بخصوص الغارات الإسرائيلية على سوريا، فنحن نعارض تحويل سوريا إلى حلبة [...]

حول الموقف من طالبان

 بعد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003، دعمت سورية وإيران، على الأقل بحسب التقارير الأمريكية الرسمية،  مجموعات عديدة في العراق كانت تقاوم الاحتلال الأمريكي، لا بل تحول اسم "القاعدة" ذاته إلى [...]

بيان من لائحة القومي العربي حول قرار الرئيس التونسي تجميد البرلمان وإقالة الحكومة

استفاق شعبنا فجر اليوم (26/07/2021) على قرارات استثنائية اتخذها الرئيس التونسي قيس سعيد. وجه الرئيس كلمة للشعب التونسي أعلن فيها عن حزمة من القرارات استناداً إلى الفصل الثمانين من الدستور [...]

صدور الطبعة العربية من كتاب “أصوات من سورية”

صدرت في دمشق اليوم الترجمة العربية لكتاب المؤلف الكندي مارك تاليانو "أصوات من سورية" من ترجمة إبراهيم علوش وبسمة قدور في 212 صفحة عن دار دلمون الجديدة، والكتاب ترجمة للطبعة الثانية المزيدة [...]

لائحة القومي العربي مع الدولة السورية والاستحقاق الانتخابي الرئاسي

بعد عقد من الحرب العالمية على سورية، ورغم قسوة الحصار بكل أصنافه وشدته، بقيت الجمهورية العربية سورية صامدة وشوكة في حلق أعداء الأمة العربية، وهي في نظر لائحة القومي العربي أهم سند فعلي [...]
2021 الصوت العربي الحر.