السلطان عبد الحميد الثاني ودوره في تسهيل السيطرة الصهيونية على فلسطين عنوان محاضرة في جمعية مناهضة الصهيونية

November 13th 2013 | كتبها

 

تدعوكم جمعية مناهضة الصهيونية والعنصرية للمشاركة في محاضرة بعنوان: تفكيك الخرافة، السلطان عبد الحميد الثاني ودوره في تسهيل السيطرة الصهيونية على فلسطين يوم السبت الموافق 16/11/2013 في الساعة السادسة مساءً في مقر جمعية المناهضة في اللويبدة شارع بيرم التونسي العمارة رقم 10.

 

تلقي المحاضرة د. فدوى نصيرات المتخصصة بالتاريخ، خاصة التاريخ العربي الحديث منذ ما قبل عصر النهضة، والتي سبق أن نشرت كتباً ودراسات ومقالات مهمة حول أعلامه ونشوء الحركة القومية العربية.

 

وتعد د. نصيرات لنشر كتاب بنفس عنوان المحاضرة سيصدر قريباً، وتتناول في محاضرتها في جمعية مناهضة الصهيونية والعنصرية الأسئلة التالية:

 

       كيف يمكن تفسير أو حل لغز التناقض بين القرار السلطاني بمنع بيع أرض فلسطين لليهود ومخالفة هذا القرار خلال حكم السلطان عبد الحميد الثاني، بحيث تمكن اليهود من شراء أراضٍ شاسعة في كل المدن والقرى الفلسطينية ؟

       لماذا سمح بتشييد أو إقامة المستعمرات الصهيونية على أرض فلسطين بحيث تجاوزت (68) مستعمرة زراعية وتجارية و (33) قوميونية مع نهاية عهده ؟

       ألم يكن عبد الحميد الثاني على علم بموجات الهجرة المتعاقبة إلى فلسطين والتي سمحت بزيادة عدد اليهود فيها في الفترة  1882-1908م من 5 آلاف إلى 80 آلف يهودي ؟

       كيف لنا أن نفسر المفاوضات التي دارت بين عبد الحميد الثاني وهرتزل مؤسس الحركة الصهيونية، سواء عبر المقابلات الشخصية أم الرسائل الورقية في الفترة ما بين 1896-1903م ؟

       ما موقف السلطان عبد الحميد الثاني من النشاط الاقتصادي الصهيوني المتمثل في إقامة الشركات الاستثمارية الكبرى من أجل خدمة المستعمرين الصهاينة ؟

       بماذا تمثلت ردود السلطان عبد الحميد الثاني على العرائض والشكاوى المستمرة من أهالي فلسطين والمطالبة بوقف الهجرة وبيع الأراضي ؟

       هل قدمت الدراسات التاريخية لموقف السلطان عبد الحميد الثاني من النشاط الصهيوني على أرض فلسطين صورة مطابقة لما حدث على أرض الواقع ؟

 

وتجدون تفاصيل أكثر حول مضمون المحاضرة على موقع جمعية مناهضة الصهيونية والعنصرية على الإنترنت…

 

والدعوة عامة.

 

للمشاركة على الفيسبوك:

 

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=226901447478265&set=a.117281655106912.23229.117138758454535&type=1

 

 

 

 

الموضوعات المرتبطة

في الجزائر، مسودة التعديلات الدستورية تُشَرّع لضرب الهوية وتُمهد لتفكيك الوحدة الوطنية

بيان من لائحة القومي العربي إيماناً منا بوحدة المصير القومي كان لزاماً علينا أن نهتم بكل ما يجري في كل جزء من وطننا العربي، وحول ما يحدث في الجزائر يملي علينا واجبنا أن نبين للمتابع العربي [...]

لائحة القومي العربي: شهداء الجيش المصري في بئر العبد هم شهداء الأمة العربية في حربها ضد العدو الصهيو-تكفيري

تلقينا ببالغ الحزن والألم في لائحة القومي العربي خبر استشهاد مجموعة من ضباطنا وجنودنا العرب المصريين في سيناء، ونسأل العلي القدير أن يتغمدهم في رحمته وأن يتقبلهم شهداء في هذا الشهر [...]

رامي أمان: نموذج شبابي تطبيعي من غزة من مخرجات “الربيع العربي”

لفتني اليوم مدى عناية مواقع وصحف غربية رئيسية مثل "نيويورك تايمز" الأمريكية و"ذي غارديان" البريطانية وغيرها، وأخرى غربية ناطقة بالعربية، بخبر اعتقال "الناشط الشبابي" رامي أمان في غزة أمس [...]

كل التضامن مع الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو وقيادات الثورة البوليفارية في فنزويلا

إعلانُ الإدارة الأمريكية جائزةً بقيمة 15 مليون دولار على رأس الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، وجوائزَ أخرى بقيمة 10 مليون دولار على رؤوس عدد من رموز الدولة البوليفارية في فنزويلا، ووضعهم [...]

الكورونا سياسياً

د. إبراهيم علوش بعيداً عن تراشق الاتهامات بين الصين والولايات المتحدة حول هوية المسؤول عن نشر فيروس الكورونا، ثمة مؤشرات، لا نقول بأنها أدلة قاطعة بحد ذاتها، ترجح أن يكون الكورونا مفتعلاً، [...]
2020 الصوت العربي الحر.