هل تطفئ مياه النيل الحريق العربي؟

August 29th 2014 | كتبها

بشار شخاترة

29/8/2014

انه الحريق الكبير. النار تأكل اخضر هذا الوطن ويابسه، ما بين عدوان صهيوني راهن واحتلال مضى عليه عقود الى نيران التكفير السوداء “داعش” وأخواتها. أمام هذه الملحمة القومية وهذا السعير الملتهب تفتقد الامة الى دور الاطفائي، هذا الدور-الضرورة لم يجد من يلعبه الى الآن، وان كان من يقدر عليه يكاد ينحصر في مصر دون غيرها.

لعلي لا ابالغ إذا قلت ان من استهدف مصر في العدوان الصهيوني الأخير على غزة وتناسى العدو انما يريد ان يستهدف هذا الدور-الضرورة الذي لا مناص لمصر من التصدي له لأن مصر بحكم قوانين الجغرافيا السياسية لا تملك الا ان تدافع عن ذاتها من خلاله.

أدرك ان تحليلا من هذا القبيل لا يروق للكثيرين، ولكن المنهج العقلي يقول ان المعطيات المصرية تغيرت كثيرا عن الحقبة المباركية وحتى الاخوانية التي كانت امتدادا لما سبق، لن اطيل في الحديث عن التوجه المصري الجديد نحو المشاريع الكبرى ذات الزخم العالي من حيث المردود ومن حيث القوة التشغيلية والتوجه نحو الشرق، روسيا تحديدا، هذه المعطيات تشرع في تدشين اهم المشاريع على الاطلاق وهو القرار الوطني المستقل، وحتى لا اكرر حديثا سابقا أدعوكم لقراءة مادة “السياسة المصرية الجديدة من زاوية جديدة”.

هذه القراءة تستند الى ظاهر هذه السياسة، فلا يختلف اثنان على ان انها لا تزال ضبابية الطابع، بل ان الساتر الذي تستخدمه القيادة المصرية الجديدة يعطي الأطراف الذرائع والحجج ليقدمها كل حسب موقفه إيجابا او سلبا من الحكم الجديد، ما يثير التساؤل هو هذا الغموض الذي يكتنف طابع التوجهات المصرية الجديدة في علاقتها الإقليمية والدولية، لماذا كل هذه الضبابية؟ وما الذي تريد القيادة المصرية ان تخفيه من سلوكها هذا؟

الوصف الذي ينطبق هنا انها سياسة رمادية، وبالمعنى المفهوم والظاهر هذا يعني انها غادرت اما المنطقة السوداء او البيضاء ودخلت الى الرمادي. لكن على الأقل اصبح هناك مصر نتحدث عنها وتشغلنا ونناقش مواقفها ونراها ونسمعها ونلمسها في كل مشهد ملتهب من ليبيا الى العراق حتى في غزة مصر حاضرة برغم الهجوم على موقفها. فما كان للمقاومة ان تخوض معركة حقيقية مع العدو في المفاوضات بهذه الروح العالية والاريحية التي تحدثت عنها قوى المقاومة نفسها لو كان الموقف المصري معادٍ للمقاومة او انه مجرد وسيط محايد؟! مصر رفضت قبل الفصائل نزع السلاح وهذا ما صرحت به “الجهاد الإسلامي، اذن نحن امام مصر مختلفة، اكثر إيجابية، تريد ان تستعيد الدور-الضرورة، ولكن بطريقة ومعايير هذا الزمان. تزداد حدة اللون الرمادي في مناطق محددة مثل سورية مثلا لأنه يزعج السعودية لكنه يبقى رماديا وليس اسود كما كان في الزمن الإخواني. يزعج السعودية حضور مصر في العراق ولكن بدرجة اقل من حضورها في سورية، وهي حاضرة في الجزائر والسودان وفي غزة، المنطقة الرمادية تقول انا اليوم لست انا غدا. انا اليوم اواجه إرهابا قد يتسع من سيناء الى ليبيا وحالة البلاد صعبة.

لو كانت مصر اليوم لا تريد ان تخلع ثوب الامس لسارت على خطها في الامس (اخوان) وقبل أمس (سادات)، لكن الحالة الراهنة في مصر وعموم المنطقة لا تسمح بالاستدارة الكاملة دفعة واحدة. انا لا ابرر ولكني اقرأ واقعا هكذا بدا لي، الطريق الى المنطقة البيضاء المشرقة هي المحاولة المصرية القادمة بعد محاولات محمد علي وناصر ولكن كل منها له نكهته ولونه ولون عصره.

للمشاركة على الفيسبوك:
https://www.facebook.com/419327771412740/photos/a.419967428015441.105198.419327771412740/863860563626123/?type=1

الموضوعات المرتبطة

ما هي العروبة الحضارية؟

د. إبراهيم علوش هل تقوم العروبة على أساسٍ عِرقي أو عنصري، كما يزعم البعض؟ وهل يشكل الانتماء لـ"عِرقٍ عربيٍ صافٍ" أحد شروط الانتماء للعروبة، بما يخرج منها من لا ينحدرون من أصلابٍ عربية صرف من [...]

ثقافة “الوجبة السريعة” والصراع على وعي الكتلة الشبابية

د. إبراهيم علوش فجوة التواصل مع الشباب التي تطرق إليها د. عبداللطيف عمران مشكوراً، في مقالته "من يخاطب الشباب؟"، الأربعاء الفائت، تفتح الباب على تساؤلاتٍ كثيرة لطالما واجهت دعاة التحرر الوطني [...]

هل القضية الفلسطينية شأنٌ سوري؟

د. إبراهيم علوش لعل من أسوأ آثار سنوات الحرب الممتدة على سورية، والحصار الخانق، أن هناك من يظن أن هذه الآثار ستدفع البعض ليتساءل: ما لنا وفلسطين والقضية الفلسطينية؟ ولماذا لا نوقع معاهدة أو [...]

عروبة سورية: قدرٌ أم خيار؟

د. إبراهيم علوش ليس سراً أن بعض السوريين باتت لديهم ردة فعل حادة إزاء العروبة خلال السنوات الفائتة لعدة أسباب منها ما عانته سورية من ممارسات إرهابية وأعمال إجرامية ومواقف سياسية رعتها بعض [...]

فتح قومي عربي أم “غزو إسلامي”؟

- تعبير "الأقوام السامية" مصطلح توراتي، وغير علمي، وهو مثل "الشرق الأوسط" يستخدم للتعمية على حقيقة كون هذه الأقوام تشترك بقاسم مشترك واحد هو العروبة، وبالتالي فإن مصطلح "الأقوام السامية" يجب [...]
2019 الصوت العربي الحر.