انتهاكات قناة سكاي نيوز لتغطية الإرهاب –التقرير الأول-

February 16th 2016 | كتبها

من 7/2/2016 إلى 13/2/2016
سلسلة دورية يشارك بإعدادها شبيبة لائحة القومي العربي:

رصدت لائحة القومي العربي الانتهاكات الإعلامية لموقع قناة سكاي نيوز خلال أسبوع، حيث سجل الموقع أكثر من/110/ انتهاكات، توزعت بالنسبة لمصادر الأخبار، المصطلحات المستخدمة، ودقة المعلومات على الشكل الآتي:

-من حيث مصادر الأخبار: بلغت / 22/ انتهاكاً، اعتمد في / 19/ منها على مصادر غير دقيقة أو غير موثوقة، وأورد / 3/ أخبار تفتقد لمصدر.

-من حيث المصطلحات المستخدمة: بلغت / 58/ انتهاكاً، تركزت فيما يخص اليمن باستخدام مصطلح “التحالف العربي بقيادة السعودية” و”حملة ضد المتمردين” بدلاً من العدوان السعودي عليه، وفي سورية تركزت على استخدام مصطلحات غير دقيقة على مؤسسة رسمية وشرعية سورية، هي الجيش العربي السوري، مثل “قوات النظام، القوات الحكومية”، كذلك تسمية التنظيمات الإرهابية المرتبطة بالقاعدة وغيرها بالتنظيمات “المتشددة، أو المتطرفة، أو حتى المعارضة”، علماً أن المعارضة مصطلح سياسي لا عسكري، في حين يخضع مصطلح “الإرهاب” لازدواجية واضحة في استخدامه، فهو في سورية معارضة أو تطرف، أما في الولايات المتحدة والغرب يمكن أن يسمى “إرهاباً”، أما فيما يتعلق بفلسطين المحتلة، فيسمي الموقع المقاومة المشروعة للشعب العربي الفلسطيني ضد الاحتلال “موجة المواجهات”، وفلسطين المحتلة على أنها “إسرائيل”، وجيش الاحتلال الصهيوني هو مجرد “الجيش الإسرائيلي”.

-من حيث دقة المعلومات: فاقت انتهاكات الموقع في هذا الصدد / 31/ انتهاكاً، تركزت على تبرير العدوان السعودية على اليمن بحجة أنه لاستعادة الشرعية، مقابل التركيز على “جرائم” مزعومة للحوثيين دون الاستناد لمصادر موثوقة، وكل ذلك في سياق التغطية على جرائم العدوان السعودي بحق اليمن وشعبه دون تمييز.

– تبرير الإرهاب في سورية بحجة أنه تطرف أو تشدد، أو معارضة، مع أن هذه المعارضة لو وجدت في بلد آخر في العالم لكانت إرهاباً موصوفاً لا أي شيء آخر.

– تحريض طائفي واضح في سياق الخبر الوارد عن العراق بتاريخ 7/2/2016 بعنوان (مسيحيو بغداد الأحدث على قائمة انتهاكات الحشد)، ومحاولة اختزال الصراع السياسي في البلاد بالبعد الطائفي.

-أما أهم ما تم التركيز عليه هذا الأسبوع:
1-التشكيك بالحملة الجوية الروسية في سورية، بزعم أنها تستهدف مدنيين، دون أدلة ودون الاستناد لمصادر موثوقة.
2-اتهامات دون أدلة للحكومة السورية بزعم أنها تحاصر المدنيين، وتجاهل أن الجيش العربي السوري هو القوة الشرعية الوحيدة المخولة دستورياً حماية الشعب العربي السوري، والتي يقتضي واجبها منع الإرهاب من التمدد خارج المناطق التي يوجد فيها.
3- التغطية على جرائم العدوان السعودي ضد دولة عربية شقيقة عضو في الأمم المتحدة، علماً أنه عدوان يستهدف اليمن وشعبه من دون تمييز بين فئة وأخرى.

لمتابعة التقرير:

http://www.qawmi.com/?p=6367

للمشاركة على فيسبوك:

https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=1155023347843175&id=419327771412740

الموضوعات المرتبطة

كل التضامن مع الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو وقيادات الثورة البوليفارية في فنزويلا

إعلانُ الإدارة الأمريكية جائزةً بقيمة 15 مليون دولار على رأس الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، وجوائزَ أخرى بقيمة 10 مليون دولار على رؤوس عدد من رموز الدولة البوليفارية في فنزويلا، ووضعهم [...]

الكورونا سياسياً

د. إبراهيم علوش بعيداً عن تراشق الاتهامات بين الصين والولايات المتحدة حول هوية المسؤول عن نشر فيروس الكورونا، ثمة مؤشرات، لا نقول بأنها أدلة قاطعة بحد ذاتها، ترجح أن يكون الكورونا مفتعلاً، [...]

الموقف من الدخول للكنيست الصهيوني

د. إبراهيم علوش تختلف المشاركة في الكنيست الصهيوني كثيراً عن حمل الهوية "الإسرائيلية" لأن حمل الهوية المفروضة من المستعمر شرط للبقاء في الأرض.. والانخراط في مؤسسات الاحتلال مثل الجيش [...]

صدور كتاب “القائد القومي بشار الأسد: خطاب سنوات الحرب (2011-2019)”، للدكتور إبراهيم علوش

صدر عن الهيئة العامة السورية للكتاب، وزارة الثقافة، كتاب "القائد القومي بشار الأسد: قراءة تحليلية-مفاهيمية في كلماته الجماهيرية والرسمية/ خطاب سنوات الحرب (2011-2019)"، من تأليف د. إبراهيم ناجي [...]

لائحة القومي العربي تدين اغتيال قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس وصحبهما

دحْرُ العدو الأمريكي-الصهيوني عن العراق وسورية ولبنان وتصعيد المقاومة ضد العدو الصهيوني ومناهضة التطبيع هو الرد الاستراتيجي على هذه الجريمة وكل جرائمه تدين لائحة القومي العربي جريمة [...]
2020 الصوت العربي الحر.