انتهاكات قناة سكاي نيوز لتغطية الإرهاب –التقرير الأول-

February 16th 2016 | كتبها

من 7/2/2016 إلى 13/2/2016
سلسلة دورية يشارك بإعدادها شبيبة لائحة القومي العربي:

رصدت لائحة القومي العربي الانتهاكات الإعلامية لموقع قناة سكاي نيوز خلال أسبوع، حيث سجل الموقع أكثر من/110/ انتهاكات، توزعت بالنسبة لمصادر الأخبار، المصطلحات المستخدمة، ودقة المعلومات على الشكل الآتي:

-من حيث مصادر الأخبار: بلغت / 22/ انتهاكاً، اعتمد في / 19/ منها على مصادر غير دقيقة أو غير موثوقة، وأورد / 3/ أخبار تفتقد لمصدر.

-من حيث المصطلحات المستخدمة: بلغت / 58/ انتهاكاً، تركزت فيما يخص اليمن باستخدام مصطلح “التحالف العربي بقيادة السعودية” و”حملة ضد المتمردين” بدلاً من العدوان السعودي عليه، وفي سورية تركزت على استخدام مصطلحات غير دقيقة على مؤسسة رسمية وشرعية سورية، هي الجيش العربي السوري، مثل “قوات النظام، القوات الحكومية”، كذلك تسمية التنظيمات الإرهابية المرتبطة بالقاعدة وغيرها بالتنظيمات “المتشددة، أو المتطرفة، أو حتى المعارضة”، علماً أن المعارضة مصطلح سياسي لا عسكري، في حين يخضع مصطلح “الإرهاب” لازدواجية واضحة في استخدامه، فهو في سورية معارضة أو تطرف، أما في الولايات المتحدة والغرب يمكن أن يسمى “إرهاباً”، أما فيما يتعلق بفلسطين المحتلة، فيسمي الموقع المقاومة المشروعة للشعب العربي الفلسطيني ضد الاحتلال “موجة المواجهات”، وفلسطين المحتلة على أنها “إسرائيل”، وجيش الاحتلال الصهيوني هو مجرد “الجيش الإسرائيلي”.

-من حيث دقة المعلومات: فاقت انتهاكات الموقع في هذا الصدد / 31/ انتهاكاً، تركزت على تبرير العدوان السعودية على اليمن بحجة أنه لاستعادة الشرعية، مقابل التركيز على “جرائم” مزعومة للحوثيين دون الاستناد لمصادر موثوقة، وكل ذلك في سياق التغطية على جرائم العدوان السعودي بحق اليمن وشعبه دون تمييز.

– تبرير الإرهاب في سورية بحجة أنه تطرف أو تشدد، أو معارضة، مع أن هذه المعارضة لو وجدت في بلد آخر في العالم لكانت إرهاباً موصوفاً لا أي شيء آخر.

– تحريض طائفي واضح في سياق الخبر الوارد عن العراق بتاريخ 7/2/2016 بعنوان (مسيحيو بغداد الأحدث على قائمة انتهاكات الحشد)، ومحاولة اختزال الصراع السياسي في البلاد بالبعد الطائفي.

-أما أهم ما تم التركيز عليه هذا الأسبوع:
1-التشكيك بالحملة الجوية الروسية في سورية، بزعم أنها تستهدف مدنيين، دون أدلة ودون الاستناد لمصادر موثوقة.
2-اتهامات دون أدلة للحكومة السورية بزعم أنها تحاصر المدنيين، وتجاهل أن الجيش العربي السوري هو القوة الشرعية الوحيدة المخولة دستورياً حماية الشعب العربي السوري، والتي يقتضي واجبها منع الإرهاب من التمدد خارج المناطق التي يوجد فيها.
3- التغطية على جرائم العدوان السعودي ضد دولة عربية شقيقة عضو في الأمم المتحدة، علماً أنه عدوان يستهدف اليمن وشعبه من دون تمييز بين فئة وأخرى.

لمتابعة التقرير:

http://www.qawmi.com/?p=6367

للمشاركة على فيسبوك:

https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=1155023347843175&id=419327771412740

الموضوعات المرتبطة

تصريح صحفي من لائحة القومي العربي:

تؤكد لائحة القومي العربي على موقفها المبدئي الثابت في دعم كل حالة مقاومة، وكل نقطة صدام مع الطرف الأمريكي-الصهيوني وأذنابه، عربياً وعالمياً، كما تؤكد على موقفها الرافض للطائفية بكافة [...]

بمناسبة 4 تموز 4th of July عيد استقلال الولايات المتحدة

"الحرية أو الموت": خطاب باتريك هنري Patrick Henry الذي أطلق حرب الاستقلال الأمريكية ضد بريطانيا 1775-1783 تقديم وترجمة د. إبراهيم علوش تحتفل الولايات المتحدة بذكرى الاستقلال عن بريطانيا يوم الرابع [...]

البحرين إلى إين؟ وفد صهيوني رسمي في لقاء اليونيسكو في المنامة في 24 الشهر الجاري

في سلسلة من تبادل الزيارات بين الكيان الصهيوني والنظام البحريني، يتوجه وفد رسمي إلى المنامة بين الرابع والعشرين من شهر حزيران الجاري والرابع من شهر تموز المقبل للمشاركة في لقاءات [...]

كيف نفهم التناقض الرهيب في أرقام المنح والمساعدات الخارجية للأردن بين بيانات وزارة التخطيط والتعاون الدولي ووزارة المالية الأردنية ؟

بيانات وزارة التخطيط والتعاون الدولي   بيانات وزارة المالية   تشير الجداول المنشورة على موقع وزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية أن مجموع ما تلقته الدولة الأردنية من منح [...]

موقفنا: مع الحراك الشعبي الأردني ضد رفع الأسعار والضرائب والتغول على قوت الناس بالضرورة، ولكننا لا نعتبر شعار “إسقاط الحكومة” بديلاً عن التغيير الجذري في النهج والسياسات…

مادة للنقاش - الناس يرون ما هو ماثل أمامهم. فلا نملك أن نلومهم إن ثاروا ضد الفساد والاستبداد، أو ربطوا ما بين هاتين الظاهرتين وما بين أشخاص معينين، لا نظام بأكمله، لكننا لا نستطيع أن نفصل [...]
2018 الصوت العربي الحر.