انتهاكات قناة سكاي نيوز لتغطية الإرهاب –التقرير الأول-

February 16th 2016 | كتبها

من 7/2/2016 إلى 13/2/2016
سلسلة دورية يشارك بإعدادها شبيبة لائحة القومي العربي:

رصدت لائحة القومي العربي الانتهاكات الإعلامية لموقع قناة سكاي نيوز خلال أسبوع، حيث سجل الموقع أكثر من/110/ انتهاكات، توزعت بالنسبة لمصادر الأخبار، المصطلحات المستخدمة، ودقة المعلومات على الشكل الآتي:

-من حيث مصادر الأخبار: بلغت / 22/ انتهاكاً، اعتمد في / 19/ منها على مصادر غير دقيقة أو غير موثوقة، وأورد / 3/ أخبار تفتقد لمصدر.

-من حيث المصطلحات المستخدمة: بلغت / 58/ انتهاكاً، تركزت فيما يخص اليمن باستخدام مصطلح “التحالف العربي بقيادة السعودية” و”حملة ضد المتمردين” بدلاً من العدوان السعودي عليه، وفي سورية تركزت على استخدام مصطلحات غير دقيقة على مؤسسة رسمية وشرعية سورية، هي الجيش العربي السوري، مثل “قوات النظام، القوات الحكومية”، كذلك تسمية التنظيمات الإرهابية المرتبطة بالقاعدة وغيرها بالتنظيمات “المتشددة، أو المتطرفة، أو حتى المعارضة”، علماً أن المعارضة مصطلح سياسي لا عسكري، في حين يخضع مصطلح “الإرهاب” لازدواجية واضحة في استخدامه، فهو في سورية معارضة أو تطرف، أما في الولايات المتحدة والغرب يمكن أن يسمى “إرهاباً”، أما فيما يتعلق بفلسطين المحتلة، فيسمي الموقع المقاومة المشروعة للشعب العربي الفلسطيني ضد الاحتلال “موجة المواجهات”، وفلسطين المحتلة على أنها “إسرائيل”، وجيش الاحتلال الصهيوني هو مجرد “الجيش الإسرائيلي”.

-من حيث دقة المعلومات: فاقت انتهاكات الموقع في هذا الصدد / 31/ انتهاكاً، تركزت على تبرير العدوان السعودية على اليمن بحجة أنه لاستعادة الشرعية، مقابل التركيز على “جرائم” مزعومة للحوثيين دون الاستناد لمصادر موثوقة، وكل ذلك في سياق التغطية على جرائم العدوان السعودي بحق اليمن وشعبه دون تمييز.

– تبرير الإرهاب في سورية بحجة أنه تطرف أو تشدد، أو معارضة، مع أن هذه المعارضة لو وجدت في بلد آخر في العالم لكانت إرهاباً موصوفاً لا أي شيء آخر.

– تحريض طائفي واضح في سياق الخبر الوارد عن العراق بتاريخ 7/2/2016 بعنوان (مسيحيو بغداد الأحدث على قائمة انتهاكات الحشد)، ومحاولة اختزال الصراع السياسي في البلاد بالبعد الطائفي.

-أما أهم ما تم التركيز عليه هذا الأسبوع:
1-التشكيك بالحملة الجوية الروسية في سورية، بزعم أنها تستهدف مدنيين، دون أدلة ودون الاستناد لمصادر موثوقة.
2-اتهامات دون أدلة للحكومة السورية بزعم أنها تحاصر المدنيين، وتجاهل أن الجيش العربي السوري هو القوة الشرعية الوحيدة المخولة دستورياً حماية الشعب العربي السوري، والتي يقتضي واجبها منع الإرهاب من التمدد خارج المناطق التي يوجد فيها.
3- التغطية على جرائم العدوان السعودي ضد دولة عربية شقيقة عضو في الأمم المتحدة، علماً أنه عدوان يستهدف اليمن وشعبه من دون تمييز بين فئة وأخرى.

لمتابعة التقرير:

http://www.qawmi.com/?p=6367

للمشاركة على فيسبوك:

https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=1155023347843175&id=419327771412740

الموضوعات المرتبطة

ذكرى وعد بلفور ال103 ووعد بلفور الجديد

إذا كان آرثر بلفور، وزير الخارجية البريطاني عندما أصدر وعده الشهير في 2/11/1917، المعروف باسم "وعد بلفور"، والذي ينص على دعم بريطانيا لإقامة "وطن قومي لليهود في فلسطين"، قد مهد لتأسيس دولة [...]

الرد السوري العملي على تهافت الخاضعين تحت النعال الأمريكي

  نشرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية قبل يومين أن كاش باتل، مسؤول قسم مكافحة الإرهاب في مجلس الأمن القومي الأمريكي، وأحد موظفي البيت الأبيض الكبار، أتى إلى دمشق قبل بضعة أسابيع، [...]

د. عماد لطفي ملحس (عمر فهمي) يتوفى اليوم في عمان

بمزيد من اللوعة والأسى، ننعى إلى المناضلين القوميين والمقاومين بالكلمة والسلاح وعموم أمتنا العربية وجماهير شعبنا في الأردن وفلسطين الدكتور عماد لطفي ملحس، الذي ربما عرفه البعض باسمه [...]

بالأرقام.. النظام التركي أكبر مطبع في كل المنطقة رغم تصريحاته الرنانة

زعم ياسين قطاي، مستشار الرئيس التركي أردوغان، في مقالة على موقع "الجزيرة نت" يوم 25/9/2020، أن العلاقات التطبيعية بين تركيا والكيان الصهيوني ورثها حزب العدالة والتنمية عمن سبقوه، وأنها [...]

فلنحاصر الأسماء العبرية للأرض العربية بالمزدوجات

شيء بسيط يمكن أن نقوم به لمقاومة تسلل التهويد إلينا نفسياً وإعلامياً... لا يكفي أن نضع "إسرائيل" و"إسرائيلي" بين مزدوجين، وأن نستخدم الكيان أو العدو الصهيوني عوضاً عنهما حيث أمكن، بل لا بد من [...]
2020 الصوت العربي الحر.