انتهاكات قناة سكاي نيوز لتغطية الإرهاب –التقرير الأول-

February 16th 2016 | كتبها

من 7/2/2016 إلى 13/2/2016
سلسلة دورية يشارك بإعدادها شبيبة لائحة القومي العربي:

رصدت لائحة القومي العربي الانتهاكات الإعلامية لموقع قناة سكاي نيوز خلال أسبوع، حيث سجل الموقع أكثر من/110/ انتهاكات، توزعت بالنسبة لمصادر الأخبار، المصطلحات المستخدمة، ودقة المعلومات على الشكل الآتي:

-من حيث مصادر الأخبار: بلغت / 22/ انتهاكاً، اعتمد في / 19/ منها على مصادر غير دقيقة أو غير موثوقة، وأورد / 3/ أخبار تفتقد لمصدر.

-من حيث المصطلحات المستخدمة: بلغت / 58/ انتهاكاً، تركزت فيما يخص اليمن باستخدام مصطلح “التحالف العربي بقيادة السعودية” و”حملة ضد المتمردين” بدلاً من العدوان السعودي عليه، وفي سورية تركزت على استخدام مصطلحات غير دقيقة على مؤسسة رسمية وشرعية سورية، هي الجيش العربي السوري، مثل “قوات النظام، القوات الحكومية”، كذلك تسمية التنظيمات الإرهابية المرتبطة بالقاعدة وغيرها بالتنظيمات “المتشددة، أو المتطرفة، أو حتى المعارضة”، علماً أن المعارضة مصطلح سياسي لا عسكري، في حين يخضع مصطلح “الإرهاب” لازدواجية واضحة في استخدامه، فهو في سورية معارضة أو تطرف، أما في الولايات المتحدة والغرب يمكن أن يسمى “إرهاباً”، أما فيما يتعلق بفلسطين المحتلة، فيسمي الموقع المقاومة المشروعة للشعب العربي الفلسطيني ضد الاحتلال “موجة المواجهات”، وفلسطين المحتلة على أنها “إسرائيل”، وجيش الاحتلال الصهيوني هو مجرد “الجيش الإسرائيلي”.

-من حيث دقة المعلومات: فاقت انتهاكات الموقع في هذا الصدد / 31/ انتهاكاً، تركزت على تبرير العدوان السعودية على اليمن بحجة أنه لاستعادة الشرعية، مقابل التركيز على “جرائم” مزعومة للحوثيين دون الاستناد لمصادر موثوقة، وكل ذلك في سياق التغطية على جرائم العدوان السعودي بحق اليمن وشعبه دون تمييز.

– تبرير الإرهاب في سورية بحجة أنه تطرف أو تشدد، أو معارضة، مع أن هذه المعارضة لو وجدت في بلد آخر في العالم لكانت إرهاباً موصوفاً لا أي شيء آخر.

– تحريض طائفي واضح في سياق الخبر الوارد عن العراق بتاريخ 7/2/2016 بعنوان (مسيحيو بغداد الأحدث على قائمة انتهاكات الحشد)، ومحاولة اختزال الصراع السياسي في البلاد بالبعد الطائفي.

-أما أهم ما تم التركيز عليه هذا الأسبوع:
1-التشكيك بالحملة الجوية الروسية في سورية، بزعم أنها تستهدف مدنيين، دون أدلة ودون الاستناد لمصادر موثوقة.
2-اتهامات دون أدلة للحكومة السورية بزعم أنها تحاصر المدنيين، وتجاهل أن الجيش العربي السوري هو القوة الشرعية الوحيدة المخولة دستورياً حماية الشعب العربي السوري، والتي يقتضي واجبها منع الإرهاب من التمدد خارج المناطق التي يوجد فيها.
3- التغطية على جرائم العدوان السعودي ضد دولة عربية شقيقة عضو في الأمم المتحدة، علماً أنه عدوان يستهدف اليمن وشعبه من دون تمييز بين فئة وأخرى.

لمتابعة التقرير:

http://www.qawmi.com/?p=6367

للمشاركة على فيسبوك:

https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=1155023347843175&id=419327771412740

الموضوعات المرتبطة

تصريحات مخيبة للظن حول دولة العدو وقصفها لسورية من الوزير لافروف

أورد موقع "روسيا اليوم" بالعربية تصريحاً للسيد سيرغي لافروف وزير خارجية روسيا، بالنص والصوت والصورة، يقول فيه: "أما بخصوص الغارات الإسرائيلية على سوريا، فنحن نعارض تحويل سوريا إلى حلبة [...]

حول الموقف من طالبان

 بعد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003، دعمت سورية وإيران، على الأقل بحسب التقارير الأمريكية الرسمية،  مجموعات عديدة في العراق كانت تقاوم الاحتلال الأمريكي، لا بل تحول اسم "القاعدة" ذاته إلى [...]

بيان من لائحة القومي العربي حول قرار الرئيس التونسي تجميد البرلمان وإقالة الحكومة

استفاق شعبنا فجر اليوم (26/07/2021) على قرارات استثنائية اتخذها الرئيس التونسي قيس سعيد. وجه الرئيس كلمة للشعب التونسي أعلن فيها عن حزمة من القرارات استناداً إلى الفصل الثمانين من الدستور [...]

صدور الطبعة العربية من كتاب “أصوات من سورية”

صدرت في دمشق اليوم الترجمة العربية لكتاب المؤلف الكندي مارك تاليانو "أصوات من سورية" من ترجمة إبراهيم علوش وبسمة قدور في 212 صفحة عن دار دلمون الجديدة، والكتاب ترجمة للطبعة الثانية المزيدة [...]

لائحة القومي العربي مع الدولة السورية والاستحقاق الانتخابي الرئاسي

بعد عقد من الحرب العالمية على سورية، ورغم قسوة الحصار بكل أصنافه وشدته، بقيت الجمهورية العربية سورية صامدة وشوكة في حلق أعداء الأمة العربية، وهي في نظر لائحة القومي العربي أهم سند فعلي [...]
2021 الصوت العربي الحر.