انتهاكات قناة سكاي نيوز لتغطية الإرهاب –التقرير الخامس-

March 15th 2016 | كتبها

من 6/3/2016 إلى 12/3/2016
سلسلة دورية يشارك بإعدادها شبيبة لائحة القومي العربي:

أحصت لائحة القومي العربي هذا الأسبوع أكثر من /105/ انتهاكات إعلامية لموقع قناة سكاي نيوز، توزعت بالنسبة لمصادر الأخبار، المصطلحات المستخدمة، وبالنسبة لدقة المعلومات، على الشكل الآتي:

-من حيث مصادر الأخبار: بلغت /17/ انتهاكاً، اعتمد في /10/ منها على مصادر غير موثوقة أو غير دقيقة، وأورد /7/ أخبار تفتقد لمصدر، أي يمكن تسميتها مزاعم.

-من حيث المصطلحات المستخدمة: سجل الموقع في هذا الصدد /57/ انتهاكاً، حيث أنه –وفي مخالفة صريحة لأبسط مبادئ الكتابة الصحفية وصياغة الخبر- يعمد إلى تسويق مصطلحات غير دقيقة وغير مهنية، فيسمي العدوان السعودي على اليمن (تحالفاً عربياً)، ومسلحي القاعدة والأخوان وجماعات أخرى تعمل تحت غطاء طيرانه (مقاومةً شعبيةً)، و(جيشاً وطنياً) تلك الوحدات التي تمثل أقليتها منشقين عن الجيش اليمني الأساسي قبل العدوان، في حين يسمي من يقاومونه (ميليشيات الحوثي وصالح، متمردين، انقلابيين) وفي هذا انتهاك أخلاقي فاضح، وفي سورية، يسمي الجيش العربي السوري (قوات النظام، قوات الحكومة) علماً أنه مؤسسة رسمية وشرعية سورية، كما أنه وفي سياق تبريره للإرهاب المدعوم غربياً وأمريكياً عليها، يسمي الحرب العدوانية (صراعاً، تشدداً أو تطرفاً) والجلي هنا أن ربط الدين بالإرهاب ليس إلا محاولةً لشيطنة الدين أو تبرير الإرهاب، وكلا الحالتين انتهاكٌ لميثاق الشرف الإعلامي المعمول به، كذلك يعتبر الإرهاب (معارضة مسلحة، أو معارضة معتدلة) علماً أن المعارضة مصطلح سياسي لا عسكري، أما في فلسطين المحتلة، فيبدو تبريره للإرهاب الصهيوني اليومي بحق الشعب العربي الفلسطيني واضحاً من خلال استخدام مصطلحات مثل (الجيش الإسرائيلي، الشرطة الإسرائيلية) دون الإشارة إلى حقيقة أنه جيش احتلال صهيوني، وشرطة احتلال صهيونية، أو وصف أعمال المقاومة المشروعة للشعب ضد الاحتلال على أنها (أعمال عنف، سلسلة هجمات فلسطينية)، كذلك يقتضي التنويه إلى ما ينطوي عليه تسويق مصطلحات مثل (إسرائيل والضفة الغربية، إسرائيل والقدس…) من مغالطات تاريخية وأخلاقية وسياسية على حد سواء، إذ أن فلسطين كلها أرض محتلة، ولا وجود لما يسمى “دولة إسرائيل”.

-من حيث دقة المعلومات: بلغ عدد المعلومات المغلوطة وغير الدقيقة /32/معلومة، معظمها يدخل في إطار حملات مغرضة تنخرط فيها القناة، ومنها:
1- اللعب على وتر المشاعر الإنسانية في التحريض السياسي على الدولة السورية، خاصةً في الخبر الوارد بتاريخ 9/3/2016 بعنوان (شهادات عن الطفولة المعذبة في سورية)، والخبر الوارد بتاريخ 8/3/2016 بعنوان (منظمة: إزالة المتفجرات في سورية قد تستغرق 30 عاماً).
2- تبرير العدوان السعودي على اليمن بزعم أنه (تحالف عربي) علماً أنه يضم مرتزقة من دول عربية وغير عربية أي أنه لا يمكن أن يمثل العرب والعروبة، أو بزعم أنه (ضد متمردين، لدعم الشرعية) علماً أنه عدوان موصوف على دولة عربية عضو بالأمم المتحدة ولا شرعية له أصلاً.
3- حملة تشويه ممنهجة ضد المقاومة الوطنية اللبنانية “حزب الله”، خاصةً في الأخبار الواردة يوم السبت 12/3/2016، والخبر الوارد بتاريخ 9/3/2016 بعنوان (أخطبوط حزب الله، الإرهاب بالفوضى والكلمة).

تجدر الإشارة، أن سياسة كيل الاتهامات من دون أدلة أو الاستناد لمصادر موثوقة التي تنتهجها سكاي نيوز، تظهر تحيزاً واضحاً منها ضد جهات لا تتفق والجهة الممولة للقناة، ما يعد مخالفةً صريحة لميثاق الشرف الإعلامي وخروجاً عن مهمة الإعلام الأساسية.

لمتابعة التقرير:

http://www.qawmi.com/?p=6509

للمشاركة على فيسبوك:

https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=1173576745987835&id=419327771412740

الموضوعات المرتبطة

فيديو: إلى أين تتجه الأمور في غزة ؟ د. إبراهيم علوش في مقابلة مع فضائية القدس اليوم التي تبث من غزة

فيديو: إلى أين تتجه الأمور في غزة ؟ د. إبراهيم علوش في مقابلة مع فضائية القدس اليوم التي تبث من غزة     فيديو: إلى أين تتجه الأمور في غزة ؟ د. إبراهيم علوش في مقابلة مع فضائية القدس اليوم [...]

فيديو: زيارة الرئيس الأسد إلى الصين واللجنة العربية وسورية

فيديو: زيارة الرئيس الأسد إلى الصين واللجنة العربية [...]

حديث في مصطلح “الوحدة الوطنية الفلسطينية” – فيديو

حديث في مصطلح "الوحدة الوطنية الفلسطينية" - [...]
2024 الصوت العربي الحر.